القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي شبكة الانترنت ومن المتحكم بها؟ ومتى تم استخدامها لأول مرة؟

ماهي شبكة الانترنت

سواء كنت تتصفح وسائل التواصل الاجتماعي أو تتسوق عبر الإنترنت أو تشاهد برامجك التلفزيونية المفضلة ، يستخدم الجميع هذه التكنولوجيا اليوم. إذن ما هو الإنترنت بالضبط؟ إليك ماهي الإنترنت.. وكيف ظهرت وكيف تطورت؟
الانترنت

ما هي الإنترنت؟

الإنترنت هي ببساطة نظام اتصال بين شبكات الكمبيوتر يسمح بنقل المعلومات (نص أو صورة أو صوت أو فيديو) من موقع إلى آخر. وهو يعمل باستخدام طريقة تسمى تبديل الحزم ، والتي تنقسم بشكل أساسي إلى قطع صغيرة عند مصدر البيانات والمزيد. ثم هي طريقة اتصال يتم إعادة هيكلتها في الوجهة. يمكن لشبكات الكمبيوتر تقسيم معظم المعلومات إلى هذه "الحزم" وتوجيه هذه البيانات بشكل موثوق وسريع عبر الشبكة.

يتم تعريف الإنترنت على أنه شبكة اتصال مستقلة عن جميع القيود والحدود ، وهي وظائف خارجة عن التحكم المركزي وتمكن أجهزة الكمبيوتر من الاتصال ببعضها البعض داخل الشبكة. باختصار توصف شبكة الإنترنت بأنها شبكة اتصال إلكترونية تمكن شبكات الكمبيوتر من الاتصال باستخدام بروتوكول التحكم في النقل يسمى TCP / IP.

بفضل الإنترنت يمكن الوصول إلى المعلومات في جميع أنحاء العالم. يمكن مشاركة المعلومات ونقلها بسهولة بغض النظر عن الموقع الحالي. يسمح الإنترنت لجميع الأجهزة التي لديها نظام يسمى TCP / IP بالاتصال ببعضها البعض.

في ما يخص سؤال من يملك الإنترنت؟ فالجواب لا أحد، ولكن الجميع مسؤول ، ولكن إن غيّرنا السؤال إلى من يتحكم بالإنترنت؟ فالجواب (غير الرسمي): أمريكا.. وذلك لان أمريكا هي المسيطرالفعلي والحقيقي على شبكة الانترنت وأنها صاحبة القدرة على استغلالها وقت ما تشاء ولكن بطريقة خفية .

كيف تم اختراع الإنترنت؟

الانترنت

الإنترنت لم يخترع في الواقع بل جاء من تلقاء ذاته، بدلا من ذلك تم إنشاؤه باستخدام أنواع مختلفة من تكنولوجيا الاتصالات الكمبيوتر وضعتها العديد من المجموعات العلمية. لقد مرت بعدة طرق لتصبح ما نعرفه اليوم.

1. بروتوكول ARPANET و بروتوكول TCP / IP
عندما استولت أجهزة الكمبيوتر على الغرفة بأكملها ، كان العلماء يبحثون باستمرار عن طرق جديدة لمعالجة المزيد من المعلومات بسرعات أعلى. دفعت هذه الرغبة في السرعة والكفاءة العلماء إلى تطوير شبكة الأربانت ARPANET ، وهو نظام اتصال كمبيوتر تم إنشاؤه للبحث الحكومي من قبل وزارة الدفاع الأمريكية. 

أول نقل للبيانات يظهر شبكة متصلة رباعية كان من جامعة ستانفورد ، وجامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا ، وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس ، وجامعة يوتا. 

في السبعينيات كان هذا الاتصال الرباعي أول اتصال بالإنترنت في العالم . في العديد من البلدان الأخرى طور العلماء شبكاتهم الخاصة في السنوات القادمة ، لكن التواصل بين الشبكات المختلفة كان صعبًا حيث استخدم كل اتصال لغته لإرسال واستقبال البيانات.

في عام 1982 ، انضم فينتون سيرف مدير وكالة مشاريع البحوث الدفاعية المتقدمة (DARPA) ، إلى فريق أبحاث بوب كان. أصبحت حزمة بروتوكولات الإنترنت (TCP/IP) هي اللغة العالمية للإنترنت وسمحت لجميع أجهزة الكمبيوتر بإرسال المعلومات المرسلة إلى وجهتها بشكل موثوق.

2. اختراع الشبكة العالمية والبريد الإلكتروني
اخترع البريد الإلكتروني في عام 1971 بواسطة راي توملينسون Ray Tomlinson كوسيلة للتواصل عبر شبكة ال ARPANET. ومع ذلك حتى أوائل التسعينات ، تم استخدام البريد الإلكتروني من قبل الناس العاديين وأصبح أحد القوى الدافعة وراء الشعبية المتزايدة للإنترنت.

عالم الكمبيوتر البريطاني تيم بيرنرز لي كان مبتكر اختراع حيوي آخر. الا وهي الشبكة العالمية في عام 1991 ، كطريقة لمشاركة البحث بسهولة أكبر بين العلماء.

اخترع تيم بيرنرز لي أول متصفح ويب وخادم وموقع ويب. تستند فكرته إلى مفهوم وضع روابط لصفحات أخرى (روابط تشعبية) في HTML لصفحة الويب.

لسنوات عديدة ، تم استخدام الإنترنت في الغالب من قبل المجموعات الحكومية والعلماء ، ولكن في عام 1995 بدأ بيع الإنترنت التجاري للمستهلكين.

3. الاتصال الهاتفي بالإنترنت
التكرار الأول للإنترنت المفتوح للاستخدام التجاري هو الاتصال الهاتفي بالإنترنت ، مما يعني اتصال الطلب الهاتفي. تطلب الاتصال الهاتفي بالإنترنت وجود خط هاتف للعمل ، لذلك لم يتم إجراء مكالمات هاتفية باستخدام الخط الأرضي عندما كانت الإنترنت قيد الاستخدام.

كانت السرعة قضية مهمة في الأيام الأولى. في عام 1998 كان أفضل اتصال يمكن للمستخدمين توقعه هو 56 كيلوبت في الثانية. يعني انترنت بطيء جدا .

4. النطاق العريض Broadband و الواي فاي WiF
أهم مرحلة في الإنترنت ، أصبحت شبكة wifi تعريفًا لإدخال النطاق العريض والإنترنت اللاسلكي. بدأ النطاق العريض في استبدال شبكة الطلب الهاتفي في أوائل عام 2000 ، وكان نصف جميع مستخدمي الإنترنت لديهم اتصالات النطاق العريض حتى عام 2007.

ذات صلة: ما هو عرض النطاق الترددي؟

سمح النطاق العريض بنقل بيانات أعلى بسرعات أعلى باستخدام اتصال ADSL (خط المشترك الرقمي غير المتماثل).

يختلف النطاق العريض أيضًا عن الاتصال الهاتفي لأنه متصل دائمًا بالإنترنت ولا يحتاج إلى "تشغيل" للعمل. بدأ الإنترنت اللاسلكي في الظهور علنًا تجاريًا مع إصدار Apple AirPort في عام 1999 وأطلق جهاز توجيه Wi-Fi موجهًا لنظام Windows في عام 2001. سرعان ما أصبحت هذه الأجهزة هي القاعدة واستبدلت كابلات الإنترنت.

5. اختراع 2G ، 3G و 4G
تم تطوير الإنترنت في الأصل مع اكتشاف 2G ، والذي يمكن أن يصل إلى سرعات تصل إلى 56 كيلوبت في الثانية مع انخفاض السرعة. ومع ذلك لم تصل الإنترنت عبر الهاتف المحمول إلى كامل إمكاناتها حتى تطوير الجيل الثالث 3G.

تمكن هذا الجيل الثالث من الإنترنت عبر الهاتف النقال من الوصول إلى سرعات تصل إلى 200 كيلوبت في الثانية من خلال تغيير الطريقة التي يستخدم بها الأشخاص هواتفهم الذكية إلى الأبد. تم إصدار تقنية الـ 4G في عام 2010 وزادت سرعات الإنترنت عبر الهاتف المحمول حتى 15 ميجا بت في الثانية.

6. الألياف الضوئية ذات النطاق العريض
ظهرت السرعة والكفاءة في الصدارة في تطوير الإنترنت ، وبرز النطاق العريض من الألياف فائقة السرعة كتطور جديد للاتصال. يوفر النطاق العريض من الألياف الضوئية سرعات محسنة بشكل كبير حيث يستخدم كابلات الألياف الضوئية بدلاً من الأسلاك النحاسية. زادت كابلات الألياف الضوئية بشكل كبير من سرعة إرسال البيانات واستقبالها.

7. إنترنت الأشياء
يتيح إنترنت الأشياء (IoT) توصيل العناصر اليومية بالإنترنت وتشغيلها رقميًا. يشير المفهوم إلى معظم المنتجات "الذكية" والمسبقة الصنع مثل العدادات الذكية ، منظمات الحرارة الذكية والأقفال الذكية.

ذات صلة : ما هي إنترنت الأشياء Internet of Things - IoT

تهدف إنترنت الأشياء إلى زيادة كفاءة الحياة اليومية عبر الإنترنت من خلال السماح للمستخدمين بالتحكم في وظائفهم المنزلية باستخدام هاتف ذكي أو جهاز محمول .

8. إنترنت سريع G.Fast
G.Fast هو الجيل التالي من النطاق العريض من الألياف بسرعات أعلى من 300 ميجا بت في الثانية. إنه أسرع بكثير من النطاق العريض. على عكس اتصال الألياف البصرية ، يستخدم G.Fast الأسلاك النحاسية الحالية ويزيد من سرعتها عن طريق توسيع نطاق التردد الذي تستخدمه إشارة النطاق العريض. يتم تقديم هذه الخدمة حاليًا ومن المتوقع أن يتم تقديمها لأكثر من 10 ملايين منشأة بحلول عام 2021.

تعليقات