القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على الفرق بين الأمن السيبراني وأمن الشبكات

ما هو الفرق بين الأمن السيبراني وأمن الشبكات؟

الفرق بين الأمن السيبراني وأمن الشبكات

لن يكون من الخطأ القول بأن العديد من الأشخاص قاموا بثورات على الإنترنت. أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي ضجة كبيرة على الإنترنت في بضع سنوات وتواصلت عبر الإنترنت مع عمالقة التجارة الإلكترونية. جعلت جوجل كل شيء في متناول يدك بسهولة.

إن الشركات تتحرك رقميًا أكثر من أي وقت مضى ، ومع تقدم التكنولوجيا يجب تعزيز البنى التحتية الأمنية للشركات أيضًا. لقد تطورت الإنترنت ، كما أن هناك المزيد من الأشخاص الذين يستفيدون من هذه الأنظمة المترابطة ويستفيدون من نقاط الضعف. هذا عن أمن المعلومات.

يشير أمن المعلومات إلى العمليات والتقنيات المصممة لحماية أي معلومات ومعلومات حساسة ضد الوصول غير المصرح به في شكل كتابي أو إلكتروني. تعد المعلومات أحد الأصول القيمة لكل شخص وعمل مما يزيد من أهمية حمايته من السرقة أو الأذى.

الأمن السيبراني هو مجموعة فرعية من أمن المعلومات تهدف إلى حماية الأنظمة المتصلة بالإنترنت ، بما في ذلك البيانات من الأجهزة والبرامج والبرامج والهجمات السيبرانية المحتملة . يحمي سلامة الشبكات من الوصول الإلكتروني غير المصرح به. أمن الشبكات هو مجموعة فرعية من الأمن السيبراني تم تصميمه لحماية سلامة أي شبكة وبيانات تم إرسالها عبر الأجهزة الموجودة على هذه الشبكة .

ما هو الأمن السيبراني؟

cyber-security

الأمن السيبراني Cyber security مصطلح شائع لجميع جوانب الفضاء السيبراني. هي مجموعة فرعية من أمن المعلومات تحاول حماية سلامة الشبكات والأجهزة والبرامج من الهجوم أو التلف أو الوصول غير المصرح به. يتحدث عن سلسلة من التقنيات والتقنيات والعمليات المصممة لحماية الأنظمة والشبكات من الهجمات السيبرانية المحتملة. يحمي سلامة الشبكات من الوصول الإلكتروني غير المصرح به من خلال تنفيذ تدابير وضوابط أمنية مختلفة. يراقب خبراء الأمن السيبراني جميع حركة المرور الواردة والصادرة لتقليل مخاطر الهجمات السيبرانية ، مما يضمن حماية المنظمة للاستخدام غير المصرح به للأنظمة.

ما هو أمن الشبكات؟

network-security

أمن الشبكات Network security هو مجموعة فرعية من المعلومات / أمان الإنترنت التي تتعامل مع تخطيط وتنفيذ إجراءات أمان الشبكة لحماية سلامة الشبكات والبرامج من القرصنة والوصول غير المصرح به. الفيروسات ، وأحصنة طروادة ، والبرامج الضارة ، وبرامج البريد العشوائي ، وبرامج التجسس ، وما إلى ذلك من البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في المنظمة والموارد التي يمكن الوصول إليها عبر الشبكة. يحمي من جميع أنواع التهديدات السيبرانية. تتم تغطية الهويات وكلمات المرور من خلال الوصول إلى الإنترنت ، والجدران النارية ، والنسخ الاحتياطي ، والتشفير ، وأمن الشبكة. تتمثل مهمة أخصائي أمن الشبكة في جعل شبكتك أكثر أمانًا من خلال توفير الخبرة التقنية ، بما في ذلك أنظمة كشف التسلل والتشفير والجدران النارية والشهادات الرقمية.

ما الفرق بين الامن السبراني وامن الشبكات؟

  • الأمن السيبراني هو مجموعة فرعية من أمن المعلومات التي تعبر عن مجموعة من التقنيات والمنهجيات المستخدمة لحماية سلامة الشبكات والأجهزة والبرامج والبيانات من التلف أو الهجوم أو الوصول غير المصرح به. بعبارات بسيطة يعد الأمن السيبراني ممارسة لحماية الأنظمة والشبكات المتصلة بالإنترنت من الهجمات الرقمية. من ناحية أخرى أمن الشبكات هو حماية الملفات والأدلة في شبكة الكمبيوتر من إساءة الاستخدام والقرصنة والوصول غير المصرح به إلى النظام. أمن الشبكات هو مجموعة فرعية من الأمان السيبراني يحمي سلامة الشبكة والموارد التي يمكن الوصول إليها من الشبكة ضد الوصول غير المصرح به.
  • على الرغم من أن كلا المصطلحين مترادفان ، إلا أنهما مختلفان جدًا من حيث الأمان. إذا كنت تفكر في منظمة باعتبارها حصنًا محصنًا ، فإن أمن الشبكة يتعلق بالحفاظ على السلام داخل جدران الحصن وحماية سيادة المنظمة من التهديدات المرتبطة بالشبكة. من ناحية أخرى يحمي الأمن السيبراني المنظمة من التهديدات الخارجية مثل الفضاء الإلكتروني. التصيد الاحتيالي ، والطعم ، وما إلى ذلك من أنظمة وشبكات وبرامج المنظمة. يحمي من جميع أنواع الهجمات الرقمية. أمن الشبكات يتعلق بحماية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في المؤسسة من جميع أنواع التهديدات عبر الإنترنت ، مثل الفيروسات.
  • الأمن السيبراني هو مفهوم واسع النطاق مثل أمن المعلومات ، وأمن الشبكة هو أحد جوانب الأمن السيبراني. في كلتا الحالتين ، فإن أهم عنصر هو سلامة البيانات والبرامج ، بينما يتطلب الأمن السيبراني مراقبة وكشف أكبر عن التهديدات. يتمثل الشاغل الرئيسي لأمن الشبكات في تأمين البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في المؤسسات. من ناحية أخرى يتعامل الأمن السيبراني مع تقنيات المعلومات والأمن (ICT) للمؤسسات المحمية من التهديدات السيبرانية المحتملة التي تستغل نقاط الضعف الأمنية في النظام. تأتي جدران الحماية والمعرفات وكلمات المرور والنسخ الاحتياطي والتشفير ضمن أمان الشبكة.
  • خبراء أو محللو الأمن السيبراني هم أفراد يتحملون مسؤولية حماية البنية التحتية للشبكة والأنظمة المترابطة ومعرفة قواعد البيانات والجدران النارية وأمن الإنترنت والتشفير. يعمل أخصائي الأمن السيبراني كخبير في حماية الأمن السيبراني والكشف عنه واستعادته. تتمثل المهمة الرئيسية لأخصائي الأمن في العمل بالتعاون مع الإدارات المختلفة في المؤسسة لمراقبة جميع حركة المرور الواردة والصادرة وتنسيق أدوات وتقنيات إدارة المخاطر. تدور مهمة أخصائي أمن الشبكات حول حماية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في المؤسسة ، وتأمين أصول المعلومات ، والمعلومات المالية ، والمعلومات السرية الأخرى.

تعليقات