القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الكراك Crack ؟ هل هو خطير ، وكيف تقوم باستخدامه

ما هو الكراك ؟ وكيفة صنع الكراك و ما هي الجوانب الإيجابية والسلبية للكراك ؟

فلا شك فيه ان أولئك الذين يتعاملون مع ألعاب الكمبيوتر والبرامج يعرفوا جيدا أو حتى استخدموا الكراك عدة مرات. من المعروف أن العديد من المستخدمين يستخدمون ملفات الكراك لجعل الألعاب والبرامج نسخة الكاملة. اذن بدون اطالة في هذه المقالة سنتعرف على ما هو الكراك ؟ وكيفية صنع الكراك و ما هي الجوانب الإيجابية والسلبية للكراك ؟
ما هو الكراك ؟ وكيفية صنع الكراك و ما هي الجوانب الإيجابية والسلبية للكراك ؟

ما هو الكراك؟

الكراك يعني تغيير ملفات البرنامج أو اللعبة من خلال الاستفادة من ملف أو ثغرة داخل نظام البرنامج في عالم الكمبيوتر. قام كل مستخدم للكمبيوتر تقريبًا بتثبيت لعبة أو برنامج غير أصلي على جهاز الكمبيوتر الخاص به واستخدم ملف الكراك. وكلمة crack مشتقة من التسمية صدع او شق او شرخ أي تقوم بشرخ البرامج التجريبية المدفوعة وجعلها تعمل بكامل مميزاتها .
ما هو الكراك؟

تسمح بعض الإصدارات التجريبية أو التجريبية للالعاب أو البرامج مدفوعة الأجر بوقت محدود أو استخدام محدود. وبالتالي تصبح هذه الألعاب والبرامج نسخة كاملة مع ملف ال Crack ، مما يلغي جميع القيود في الإصدار التجريبي والنسخة التجريبية. بفضل الكراك يمكن تشغيل الألعاب والبرامج بسلاسة. بمعنى آخر ملفات الكراك هي أصلية في البرامج  بحد ذاتها ولكن لا يمكنها الاستفادة من التحديثات أو الميزات عبر الإنترنت التي تأتي إلى البرامج أو الألعاب التي تدعم التحديثات عبر الإنترنت.

صانعي الكراك أو الكراكرز Cracker؟

Crack

ال Cracker هو الاسم المعطى للأشخاص الذين يمكنهم العثور على الرموز واستبدالها في أصول البرامج أو الألعاب أو الملفات ، أو الذين يمكنهم القيام بكسر الرموز المعنية. تسمى الكراكرز أيضًا بمخزن الكود لأنها يمكن أن تؤثر وتغير مبادئ عمل التطبيقات أو البرامج أو الألعاب . لدى الكراكرزمهارات ومعرفة كافية في برمجة الكمبيوتر وكتابة التعليمات البرمجية لإنشاء ملف الكراك المناسب.

راجع أيضا :: ماذا فعل الهاكرز و المخترقين الأكثر شهرة في العالم وماذا يفعلون الآن؟

كيفية عمل كراك لاي برنامج او لعبة

يحتوي كل برنامج أو تطبيق أو لعبة على لغة ترميز مختلفة خاصة به ، وتعتمد الفعالية في ذلك على تجربة التكسير. على سبيل المثال مكن لطابعة التعليمات البرمجية باستخدام لغة التجميع استخدام برنامج يسمى Dongle بسهولة.

المبدأ الأساسي لأولئك الذين ينشئون أو يستخدمون الكراك هو استخدام برامج أو ألعاب أو تطبيقات عالية القيمة أو مرخصة بدون مقابل. يمكن إجراء عملية التكسير تقريبًا لأي ملف أو تطبيق أو برنامج أو لعبة يمكنك رؤيتها بسهولة عن طريق المفرقعات.

توفر البرامج التي تحتوي على العديد من الإصدارات المماثلة أو التجريبية مثل البرامج ذات الوقت المحدود والبرامج المحمية من الأقراص المضغوطة والبرامج المحمية بكلمة مرور حماية مختلفة عن بعضها البعض. البرامج التي تعمل على نظام التشغيل الويندوز  هي في الغالب أسهل البرامج للكسر. على الرغم من وجود العديد من طرق التكسير هناك أيضًا العديد من الأدوات لتكسير البرمجيات مثل loader ، patch ، keygen .
  • عفوا لن يتم شرح طريقة عمل كراك لاي برنامج أو لعبة لتفادي بعض المشاكل.

كيفية استخدام ملف الكراك Crack

كما ذكرنا أعلاه فإن بناء ملف الكراك هو مسألة معقدة بعض الشيء ويجب ان تكون هناك خبرة كافية لعمل وبناء الكراك . اليك كيفية استخدام ملف Crack بشكل عام.
  • كعملية أولى يتم تثبيت البرنامج أو اللعبة التي تريد كسرها على الكمبيوتر.
  • إذا تم توفير تثبيت عادي بدون أي تغييرات ، فسيتم تحميل اللعبة أو البرنامج في الحقل "(C :/ Program Files / Program (game) Name".
  • عادةً ما يتم تنزيل ملفات الكراك كملف مضغوط. يتم استخراج الملفات من ملف المضغوط.
  • يتم نسخ ملفات الكراك المستخرجة من الملف المضغوط مباشرة بعد التثبيت.
  • مباشرة بعد التثبيت انقر بزر الماوس الأيمن على اختصار البرنامج أو التطبيق على سطح المكتب وانتقل إلى المسار المستهدف لملف exe وقم بلصق الملفات المنسوخة.
  • أثناء لصق ملف الكراك سيتم الخلط بين المستخدمين بخيارات مثل "حفظ" أو "تغيير" أو "الاحتفاظ بكليهما". في هذه المرحلة يجب تحديد خيار "تغيير" ثم استدعاء "حفظ".
  • العملية الأخيرة هي إرسال النسخة الأصلية من التطبيق أو اللعبة إلى سطح المكتب عن طريق اختصار البرنامج أو اللعبة وهذا كل ما في الامر.

الجوانب السلبية للكراك:

بالطبع هناك عيوب في استخدام ملفات الكراك ، سترغب الشركة المصنعة للالعاب والبرامج في الحصول على مقابل مادي مدفوع ولكن بواسطة الكراك قد تواجه الشركة المصنعة كفاءة مالية غير متوقعة مما قد يسبب خيبة أمل للشركات المصنعة للبرنامج. بمعنى آخر الكراك يلقي بجهد المبرمج على التطبيق أو اللعبة أو البرنامج. ومع ذلك يحاول مصممو ألعاب الكمبيوتر مواجهة هذا الوضع بالتحديثات التي يجلبونها من وقت لآخر.

بمعنى عام استخدام الكراك حرام والله اعلم ، فلا يجوز استخدام الكراك أو غيره لكسر حماية الألعاب والبرامج لأن في ذلك اعتداء على حقوق أصحاب هذه الألعاب. 

لا تنطبق على إدارة الكراك في الألعاب عبر الإنترنت مثل Steam. من المحتمل أن يتم حظر حساب اللعبة عبر الإنترنت الخاص بك. الألعاب عبر الإنترنت لها إجراءات أمنية عالية. 

خطورة الكراك القصوى هو انه يمكن أن يكون فيروس أو برنامج خبيث قد يضر كل خصوصيتك ، اي استخدام الكراك في اغلب الاحيان ليس امن. عندما تستخدم برنامج أو لعبة مدفوعة مجانًا في جهاز الكمبيوتر قد تشعر وكأنك بطل. لكن في اغلب الاحيان أنت في ورطة. فإنك تقوم بتثبيت برنامج ضار أو حصان طروادة معه ، والذي قد يكلف أكثر من التكلفة الفعلية للبرنامج. 
ما هو الكراك Crack ؟ هل هو خطير ، وكيف تقوم باستخدامه

عند استخدام إصدار متصدع أو مقرصن من أحد البرامج فمن المؤكد أنك لن تحصل على دعم و تحديثات أو ترقية للبرنامج. سيكون عليك الالتزام بالإصدار الحالي أو يمكنك إعادة التثبيت في بعض الأحيان عند توفر الكراك للإصدار الجديد.

الجوانب الإيجابية للكراك:

بالإضافة إلى الجوانب السلبية للكراك ، هناك أيضًا جوانب إيجابية للكراك. يقوم المستخدمون الذين لا يمكنهم عادةً الوصول إلى هذه الألعاب أو البرامج بالإعلان عن الألعاب والبرامج التي يصلون إليها عبر الكراك ، مما يجعلها عن غير قصد أو حتى دون علم. إذا كانت لعبة متصدعة تسمح لمشغل القرصنة تؤثر عادةً على عدد يصل إلى x من المستخدمين ، فيمكن أن تؤثر على 10x مستخدمين بفضل الكراك مما يزيد أيضًا من إمكانيات العملاء للإصدارات اللاحقة.

تعليقات