القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين دايركت اكس DirectX وأوبن جي إل OpenGL

الفرق بين directx و opengl

ان الاختلافات بين DirectX و OpenGL موضوعًا يتساءل عنه العديد من المستخدمين. في هذا الموضوع سوف نشرح الاختلافات بين هاتين التقنيتين.

أثناء لعب الألعاب في حياتنا اليومية ، يمكننا مواجهة تقنيات معالجة رسومات مختلفة على سبيل المثال ، يلزم وجود بطاقة فيديو مدعومة من RTX للحصول على تتبع للأشعة باستخدام تقنية RTX ، بينما يلزم وجود بطاقة فيديو مدعومة من OpenGL للاستفادة من إحدى الألعاب باستخدام تقنية OpenGL. اللاعبون محظوظون جدًا في هذا الصدد لأن بطاقات الرسومات الحالية بها DirectX مدمجة مع OpenGL.

معلومات حول دايركت اكس DirectX وأوبن جي إل OpenGL

تقنية OpenGL هي تقنية تم إصدارها لأول مرة في عام 1992 بفضل الدعم عبر الأنظمة الأساسية ، تتيح تقنية OpenGL تطوير البرامج على منصات متعددة. 
لا تزال هذه التقنية التي تستخدم بطاقة الرسومات في الوقت الفعلي قيد التطوير حتى اليوم. أخيرًا ظهر إصدار OpenGL 4.6 يمكن استخدام تقنية OpenGL في كل من الرسومات ثنائية وثلاثية الأبعاد.

تقنية  DirectX والتي نسمعها كثيرا هي مكتبة طورتها Microsoft منذ عام 1995 وظهرت أخيرًا باسم DirectX 12 Ultimate. يمكن استخدام هذه المكتبة ليس فقط للرسومات ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد ولكن أيضًا للصوت. بالإضافة إلى ذلك يحتوي DirectX على العديد من المكونات.

الفرق بين دايركت اكس DirectX وأوبن جي إل OpenGL 

أحد الاختلافات بين DirectX و OpenGL هو أن مكتبة OpenGL مستقلة. بينما تعد DirectX مكتبة تابعة لشركة Microsoft ، فإن OpenGL لديه دعم عبر الأنظمة الأساسية ، بينما DirectX لا يدعم العديد من الانظمة . باستخدام OpenGL يمكن للمستخدمين لعب الألعاب على العديد من أنظمة التشغيل مثل Windows و Linux و Android و Mac OS ، ولكن هذا ليس هو الحال بالنسبة لـ DirectX لان يمكن استخدام DirectX فقط على أنظمة تشغيل الويندوز.  

هناك أيضا العديد من الاختلافات بين DirectX و OpenGL من بينها هو أن OpenGL يستهلك موارد أقل وDirectX يستخدم المزيد من الموارد. 

تعليقات