القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما تود معرفته عن شركة AMD من البداية وصولا للنهاية

كل ما تود معرفته عن شركة AMD

شركة AMD


إي إم دي ( Advanced Micro Devices أو اختصارا AMD)‏، احدى شركات الأجهزة الأكثر شعبية اليوم وواحدة من أول الشركات التي تتبادر إلى الذهن عندما نقول معالج الكمبيوتر ، هي أكر منافس لشركة Intel. تشتهر إي إم دي بإنتاج المعالجات (CPU) وحتى  بطاقات الرسوميات او كروت الشاشة. هناك الكثير مبن التفاصيل التي يجب معرفتها حول AMD. بدون اطالة اليك كل ما تود معرفته عن شركة AMD من البداية ووصولاً لعصرها الذهبي!

معلومات عن شركة AMD

AMD هي شركة تقنية تأسست في 1 مايو 1969 في الولايات المتحدة من قبل جيري ساندرز وإدوين تيرني. بلغت إيرادات الشركة في عام 2020 9.76 مليار دولار ، بينما تم الإعلان عن صافي الدخل بـ 2.49 مليار دولار. كما تقوم الشركة التي يعمل بها 11400 موظف بتصنيع العديد من أجزاء الأجهزة مثل المعالجات وحدات معالجة الرسوميات (بطاقة الفيديو) وحتى ذاكرة الوصول العشوائي.

تاريخ شركة AMD

شركة ADM

تأسست AMD في عام 1969 وبدأت في العمل على الفور على إنتاج المعالجات وأصدرت أولى معالجاتها. بينما تم تأسيس Intel في عام 1968، حاولت AMD التمسك بالسوق عن طريق نسخ معالجات Intel . على سبيل المثال ، المعالج Intel 80386 والمعالج Am386 هما في الواقع نفس طرازي المعالجات ، لكن مع اختلافات طفيفة. ومع ذلك في ذلك الوقت كان لدى الشركتين هيكل مقبس مشترك. بمعنى آخر كانت المعالجات علامتين تجاريتين مختلفتين متوافقة على لوحة أم واحدة.

استمر هذا الوضع حتى التسعينيات. خلال هذه الفترة قررت AMD إنتاج معالجها الخاص من خلال إجراء دراسات البحث والتطوير. كشفت AMD عن أول معالج 64 بت في العالم ، غيرت أيضًا مقبس اللوحة الأم. في بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، بدأت AMD في تقديم
أداء أفضل من خلال التقدم على شركة Intel. كانت AMD تشهد عصرها الذهبي في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. في هذه المرحلة واجه تاريخ شركة AMD ألمع فترة.

على الرغم من أن Intel أظهرت أداءً ضعيفًا لفترة من الوقت بعد العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، إلا أنها بدأت في إثبات نفسها مرة أخرى في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. من ناحية أخرى بدأت AMD في لعب دور المؤثر مرة أخرى بين عامي 2015 و 2020 ولا تزال حتى الان في ارتفاع مستمر.

تعليقات