القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو القرص الصلب ، وكيف يعمل ، وما هي استخداماته وأنواعه ؟

القرص الصلب: مكوناته، وأنواعه، استخدماته، وكيفية عمله...

كما نعلم جميعًا أن أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة تتكون من عدة أجزاء ، والتي بدونها لا يمكنها العمل. أحد هذه الأجزاء هو القرص الصلب . في هذه المقالة سنخبرك كل شيء تقريبا عن ما هو القرص الصلب ، وكيف يعمل ، وما هي استخداماته ؟ و من ماذا يتكون ؟ وأنواعه ؟
ما هو القرص الصلب ، وكيف يعمل ، وما هي استخداماته وأنواعه ؟

ليس هناك خطأ إذا ذكرنا أن القرص الصلب هو قلب الكمبيوتر. لكن لا تقلق سوف تعرف كل شيء عن القرص الصلب hard disk وتتأكد بنفسك .

ما هو القرص الصلب؟ دعونا نشرح مثال بسيط. افترض أن لديك منزلًا وهناك خزانة خاصة في منزلك حيث تحتفظ بكل الأشياء التي تجعل منزلك آمنًا.

بدون هذه الخزانة لن تكون أدواتك المنزلية آمنة ولن تحصل عليها للاستخدام في اليوم الثاني. هذه هي نفس طريقة عمل القرص الصلب.

القرص الصلب هو جزء من الكمبيوتر حيث تكون جميع الملفات المحفوظة في الكمبيوتر مثل الصوتيات ومقاطع الفيديو والصور والمستندات والبرامج والبرمجيات وغيرها آمنة.

بعد إيقاف تشغيل الكمبيوتر عندما نعيد تشغيله مرة أخرى نحصل على كل هذه الأشياء مرة أخرى بسبب القرص الصلب. يعمل القرص الصلب على تخزين وحماية جميع هذه الملفات في وقت واحد.

ما هو القرص الصلب - معلومات كاملة عن القرص الصلب

ما هو القرص الصلب

القرص الصلب هو جهاز تخزين بيانات مغناطيسي كهربائي يقرأ ويخزن المعلومات الرقمية بمساعدة الأقراص أو الأطباق. يجب أن تكون قد شاهدت جهازًا يشبه الصندوق الأسود المفلطح في الكمبيوتر ، إنه في الواقع قرص ثابت.

نظرًا للقرص الصلب ، يمكننا استرداد جميع البيانات والتطبيقات والبرامج التي قمنا بحفظها. وهذا يعني أنه حتى بعد إغلاق جهاز الكمبيوتر ، فإنها تظل آمنة فيه ويمكننا استخدامها مرة أخرى في أي وقت.

يُطلق على الجهاز الذي يخزن بياناتنا الرقمية ويحافظ عليها آمنة للاستخدام اسم القرص الصلب

يحتوي جهاز الكمبيوتر على نوعين من أجهزة الذاكرة. أحدهما هو جهاز الذاكرة الأساسي والآخر هو الذاكرة الثانوية.

جهاز الذاكرة الأساسي هو ذاكرة الوصول العشوائي ram لدينا أي ذاكرة الوصول العشوائي وهي ذاكرة مؤقتة. تعمل عند تشغيل الكمبيوتر .

جهاز الذاكرة الثاني هو جهاز الذاكرة الثانوية وهو القرص الصلب. والذي يخزن البيانات ، لذلك يسمى الذاكرة الدائمة .

قد تتذكر أننا استخدمنا منذ سنوات قرص مرن لتخزين البيانات كجهاز ذاكرة ثانوي. يمكنك تشبيه القرص مرن بالقرص الصلب لأنها أجهزة متشابهة.
Floppy

الفرق هو أن القرص المرن هو عبارة عن جهاز خارجي. في المقابل القرص الصلب هو جهاز داخلي متصل باللوحة الأم بواسطة الكابلات داخل الكمبيوتر. ومع ذلك يمكننا أيضًا إزالة القرص الصلب بشكل مريح.

ذات صلة : ما هي مدة عمر محركات الأقراص الصلبة؟

الآن دعنا نخبرك باختصار كيف يعمل القرص الصلب

كيف تعمل محركات الأقراص الصلبة؟

يتم تخزين البيانات على محركات الأقراص الصلبة في رمز ثنائي باستخدام 0s و 1s. يتم نشر المعلومات على الطبقة المغناطيسية للقرص وقراءتها أو كتابتها بواسطة رؤوس القراءة التي "تطفو" فوق السطح بسبب طبقة الهواء الناتجة عن الدوران الفائق السرعة للقرص.

قد تعرفنا الان على ما هو القرص الصلب وكيف يعمل ، إذا ننتقل مباشرة الى أنواع القرص الصلب .

أنواع الأقراص الصلبة والفرق بينهم

بالمناسبة أصبح تاريخ القرص الصلب قديمًا جدًا. تم إنشاء أول قرص ثابت في العالم عام 1956 بواسطة شركة IBM. تم اختراع القرص الصلب من قبل رينولد جونسون من الولايات المتحدة الأمريكية يعمل في شركة IBM.
منذ ذلك الحين حدثت العديد من التغييرات في القرص الصلب. بالحديث عن الأوقات في الاونة الاخيرة يمكن تقسيم القرص الصلب بشكل رئيسي إلى أربعة أجزاء. هذه الأنواع الأربعة لها قدراتها وصفاتها المختلفة.
1. PATA
PATA-HARD-DRIVES

ومع ذلك تم اكتشاف القرص الصلب فقط في عام 1956. لكن الأمر استغرق وقتًا طويلاً للتطور. PATA تعني Parallel Advanced Technology Attachment كان أقدم قرص صلب تم توصيله بالكمبيوتر بمساعدة واجهة ATA.
تم استخدامه على نطاق واسع بين عامي 1985 و 1987. كان معدل نقل البيانات بطيئًا جدًا ، أي حوالي 133 ميجابايت / ثانية. في ذلك الوقت كان هذا القرص الصلب أفضل من الأقراص المرنة.

1. SATA
SATA-HARD-DRIVES

وهذا يعني مرفق التكنولوجيا التسلسلية المتقدمة. هذا النوع من الأقراص الصلبة أفصل بقليل من أقراص PATA الصلبة. معدل نقل البيانات وسرعتها أفضل بكثير مقارنة بأقراص الصلبية من نوع PATA .

يمكن أن يصل معدل نقل البيانات إلى 500 ميجابايت / ثانية أو أكثر. فقط افهم أن أقراص SATA الصلبة تم إجراء عليها العديد من التحسينات مقارنة فيأقراص الصلبية من نوع PATA ، لذا من الواضح أنها ستكون أفضل منها.


3. SCSI
SCSI-HARD-DRIVES

سرعة معدل نقل البيانات لهذه الأقراص الثابتة عالية جدًا. إنه أفضل بكثير من كلا النوعين المذكورين أعلاه.

تستخدم هذه الأقراص الثابتة واجهة الكمبيوتر الصغيرة للاتصال بالكمبيوتر. معدل نقل البيانات الخاص بهم يصل إلى 700 ميجابايت / ثانية ، لذا فمن الواضح أنه أسرع وأكثر تقدمًا.

4. SSD
SSD-HARD-DRIVES

Solid State Drive أحدث الأقراص الصلبة . تم إنتاجه من خلال الجمع بين رقائق ذاكرة فلاش ووحدات تحكم فلاش. هذا النوع هو أسرع بكثير من محركات الأقراص الصلبة القديمة. هذا النوع هي أصغر في الحجم وأقل وزنًا . لكن سعره مرتفع قليلاً.

آمل أن تكون قد فهمت وتعرفت على ما هو القرص الصلب Hard Disk؟ وما هي أنواعه؟. الآن دعنا نوضح كيفية معرفة نوع القرص الصلب الخاص بك ، نعم يمكنك معرفة نوع القرص الصلب المستعمل لديك . يمكنك تطبيق الخطوات الموجودة في الشرح السابق وستعرف نوع القرص الصلب بكل سهولة : كيف تعرف إذا كان القرص الصلب SSD أو HDD؟ مع الكثير من المعلومات الأخرى المهمة !

كما قلنا لك أن اقراص SSD هي أكبر حجمًا من اقراص HDD . بالحديث عن الان تأتي اقراص SSD بسعات تصل إلى أكثر 1 تيرابايت. من الواضح أنه يمكنك تخزين الكثير من البيانات فيها. لهذا السبب تاتي اقراص SSD باثمنة باهضة .


في القرص الصلب يتم استخدام المغناطيس لعملية تخزين البيانات. اقراص SSD أضعف بكثير من اقراص HDD من حيث السرعة. هذا هو السبب في أن أجهزة الكمبيوتر التي تحتوي على اقراص HDD تستغرق وقتًا طويلاً للبدء. في المقابل تستخدم SSDs الدوائر المتكاملة لتخزين البيانات. فهي سريعة جدًا و استخدام اقراص SSD يجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أسرع بكثير.

نأمل أن يكون الشرح قد أعجبك وقد أفادك بعض الشيء، لقد حاولنا أن نقدم لك معلومات كاملة حول القرص الصلب . فالرجاء نشر الموضوع على نطاق واسع ، و إذا كان لديك أي سؤال قم بالتعليق أدناه. سنحاول الإجابة على جميع أسئلتك قدر المستطاع.

تعليقات