القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح ماهو نظام أسماء النطاقات DNS وكيف يعمل

يستخدم كل مستخدم للهاتف أوالكمبيوتر الإنترنت ، كما يمكنك الوصول إلى العديد من مواقع الويب في كلا الأجهزة . ولكن هل تعرف ما هو نظام اسماء النطاقات DNS ، وماذا يعمل وكيف يعمل؟ ال DNS هو مساهم كبير في أي موقع ويب. نحن نستخدم نظام أسماء النطاقات هذا كل يوم ، ولكن الكثير منا لا يعرفون أي معلومات عنه . بعد قراءة هذا المقال ان شاءالله ستعرف كل شيء عن ماهو الـ DNS ؟ وما فائدة DNS ؟‎.
ماهو ال DNS وكيف يعمل ؟

كما نعلم جميعًا أن جهاز الكمبيوتر لا يفهم لغتنا (البشر) ، فإنه يتعرف فقط على الأرقام. إذا كان علينا الوصول إلى موقع على شبكة الإنترنت فإننا نحتاج أيضًا إلى أرقام تسمى IP Address.

يصعب تذكر هذه الأرقام (عناوين بروتوكول الإنترنت IP). ال DNS هو نظام اسم المجال المستخدم لتذكرها. يتم الوصول إلى الموقع عن طريق توجيه الأرقام إلى المجال.

ذات صلة :: ما هو عنوان IP وما الذي يجب ان تعرفه حتى تكون خبير أمن معلوماتي

ما هو DNS؟

Domain Name System

الاسم الكامل لـ DNS هو نظام أسماء النطاقات ، بالإنجليزية: Domain Name System ‏، يترجم DNS هذا أسماء النطاقات إلى عناوين IP بحيث يمكن للمستعرضات تحميل موارد الإنترنت. تمامًا كما نستخدم PhoneBook لحفظ الأرقام في الهاتف ، يستخدم نظام اسم النطاق DNS لتذكر عناوين IP لمواقع الويب.

باختصار ال DNS هذا هو النظام الذي يترجم عنوان IP أو اسم المجال ، حتى يتمكن متصفح الويب من فهم صفحة الويب التي تريد الوصول إليها على الإنترنت.

من خلال هذه المساعدة يمكن للمستخدمين الوصول بسهولة إلى الموقع من خلال المجال ، لأنه من الأسهل تذكر اسم المجال بدلاً من تذكر عنوان IP. يحصل المستخدمين على المعلومات عبر الإنترنت من خلال أسماء النطاقات مثل google.com. تتفاعل مستعرضات الويب من خلال عناوين بروتوكول الإنترنت (IP).

لكل اسم مجال وجهاز متصل بالإنترنت عنوان IP فريد. الذي يظهر على الخادم الذي يتم تخزين محتوى الموقع. أي أن كل جهاز متصل بالإنترنت لديه عنوان IP محدد تستخدمه الأجهزة الأخرى للبحث في الجهاز.

تلغي خوادم DNS حاجة البشر إلى تذكر 193.165.1.1 (في IPv4) ، أو عناوين IP الأبجدية الرقمية الجديدة الأكثر تعقيدًا مثل 2400: ca00: 2048: 1 :: c625: d7a4 (في IPv6).

هناك الكثير من مواقع الويب في العالم لذلك من الصعب تخزين كل هذه المعلومات في نظام DNS واحد وهي غير صحيحة حتى من وجهة نظر الأمان. لذلك تمامًا كما تنتشر الإنترنت في جميع أنحاء العالم وكذلك خوادم اسم المجال. حيث يتم تخزين معلومات DNS.

جميع هذه الخوادم متصلة ببعضها البعض. إذا لم يتم العثور على المعلومات في DNS واحد فسيقوم تلقائيًا بإنشاء اتصال مع DNS آخر. أيضًا أخبرك أن المجال لديه عنوان IP واحد فقط ، ليس ضروريًا. يمكن أيضًا أن يرتبط اسم المجال بأكثر من عنوان IP واحد.

تاريخ DNS

قبل سنوات عديدة عندما كان حجم الإنترنت صغيرًا جدًا كان هناك عدد قليل جدًا من مواقع الويب والأجهزة والتي يجب تذكر شعار عنوان IP الخاص بها. ولكن عندما زاد حجم هذه الشبكة وتم إنشاء الآلاف من مواقع الويب أصبح من الصعب جدًا تذكر جميع عناوين IP هذه.

ثم في الثمانينيات اخترع شخص يدعى Paul Mockapetris (الذي كان عالم كمبيوتر) نظام اسم المجال للتعامل مع هذه المشكلة. تحت هذا الاختراع تم إعطاء الموقع أسماء قابلة للقراءة البشرية (بعض الأسماء الإنجليزية) والتي أصبح من السهل علينا أن نتذكرها نحن البشر. على الرغم من أنه لا يزال بإمكانك الوصول إلى موقع ويب من خلال عنوان IP الخاص به ، ولكن بالكاد ستتذكر عنوان IP لموقع ويب بالمناسبة ... عادةً لا نحتاج إليه.

كيف يعمل DNS؟

كيف يعمل DNS؟

تحول عملية تحليل DNS اسم مضيف (مثل www.example.com) إلى عنوان IP ملائم للكمبيوتر (مثل 195.167.1.1).

يتم تعيين عنوان IP لكل جهاز على الإنترنت وهذا العنوان مطلوب للعثور على جهاز الإنترنت المناسب.

على سبيل المثال ، يتم استخدام عناوين الشوارع لتحديد موقع منزل معين. بنفس الطريقة عندما يريد المستخدم تحميل صفحة ويب يستخدم المستخدم متصفح ويب وعناوين مناسبة للآلة مثل example.com.

لفهم العملية الكامنة وراء تحليل DNS ، من المهم التعرف على مكونات الأجهزة المختلفة التي يتم تمرير استعلامات DNS بينها.

بالنسبة لمتصفحات الويب ، يكون بحث DNS "خلف الكواليس" ولا يتطلب أي تفاعل مع كمبيوتر المستخدم بخلاف الطلب الأولي.
دعنا نوضح لك وفقًا للنقاط ،
  • عندما ندخل عنوان موقع الويب ، أي اسم المجال مثل example.com في شريط عنوان المتصفح ، فإن المهمة الأولى للمتصفح هي العثور على عنوان IP لهذا المجال.
  • لهذا يتم التحقق من ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح أولاً. إذا كنت قد زرت موقع Google على سبيل المثال قبل ذلك ، فسيتم تخزين عنوان IP الخاص به في ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح.
  • إذا تم العثور على IP في ذاكرة التخزين المؤقت ، فإنه يفتح موقع الويب وإذا لم يتم تخزين IP في ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح ، فسيطلب المتصفح النقل إلى نظام التشغيل الخاص بنظامك مثل Windows أو Android أو Mac.
  • يرسل نظام التشغيل هذا الطلب إلى المحلل أي مزود خدمة الإنترنت (ISP) الذي يحتوي أيضًا على ذاكرة تخزين مؤقت ، والتي يمكن أن تحتوي على سجل بعنوان IP.
  • إذا تم العثور على IP هنا تنتهي هذه العملية ويتم تقديم معلومات IP للعميل. مما يجعل الوصول إلى الموقع.
  • وحتى إذا لم يتم العثور على IP هنا يتم نقل الطلب من محلل إلى خادم الجذر.
  • ثم يطلب خادم الجذر أيضًا خادم نطاق المستوى الأعلى ، الذي يحتوي على معلومات حول خادم نطاق المستوى الأعلى مثل .com ، .net ، .org إلخ.
  • هنا يتم الاتصال بخادم نطاق المستوى الأعلى المناسب وفقًا لنطاق موقع الويب. على سبيل المثال سيتم إرسال طلب إلى خادم .com لموقعنا ويب سوفت.
  • بعد الحصول على المعلومات من خادم النطاق ذي المستوى الأعلى ، أخيرًا يتم أخذ معلومات خادم الاسم الفعلي من خادم الاسم الموثوق ثم يتم العثور على عنوان IP للمجال من هنا.
  • عندما يتم العثور على عنوان ال IP ، يتم إرساله إلى العميل بحيث يمكنك الوصول إلى موقع الويب من خلاله.
  • إلى جانب ذلك  يتم تخزين عنوان ال IP أيضًا في ذاكرة التخزين المؤقت بواسطة المتصفح بحيث لا يلزم إجراء هذه العملية مرة أخرى في المرة القادمة.

لقد رأيت هنا المدة التي يتم اتباعها للبحث عن عنوان IP. لكن الشيء الجيد هو أن جميع هذه الخطوات قد تحدث في بضع ثوان.

استنتاج،
في هذه المقالة تعلمنا ما هو DNS ، وما هو تاريخه وكيف يعمل؟ اتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتك ونالت إعجابك . إذا كان لديك أي سؤال حول ال DNS ، فيمكنك أن تسأل في قسم التعليقات أدناه.

تعليقات