القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي الثورة الصناعية الرابعة Industry 4.0؟

كل ما تود معرفته عن الثورة الصناعية الرابعة Industry 4.0؟

ما هي الصناعة 4.0؟ الجيل الصناعي الرابع ، إنه رقمنة الإنتاج وأن وسائل الإنتاج يمكن أن تتحكم في نفسها. وهي تتألف من ثلاثة هياكل تحت عناوين انترنت الأشياء Internet of Things ، و إنترنت الخدمات Internet of Services ، و نظام إلكتروني- فيزيائي Cyber-Physical Systems . إذن ماذا تعني الصناعة 4.0 حقًا؟ اليك كل ما تود معرفته عن الثورة الصناعية الرابعة Industry 4.0 القادمة؟
الصناعة 4.0 : الثورة الصناعية المقبلة

كيف جاءت الثورة الصناعية الرابعة ؟

الصناعة 1.0> يستخدم هذا التعريف في المقام الأول للأجهزة التي تعمل بالطاقة البشرية. تم بناء منشآت الإنتاج الميكانيكية وتشغيل الآلات باستخدام الطاقة المائية والبخارية. الفترة الزمنية المذكورة هي 1800s. مع استخدام المحركات البخارية ، يتم تسجيل المراحل الناجحة مثل السكك الحديدية وتعدين الفحم وطباعة المنسوجات والصناعات الثقيلة ونقل البخار. يلاحظ أن هذه التطورات تخلق فرص عمل جديدة للعاملين في المصانع.
الصناعة 1.0

الصناعة 2.0> البداية هي استخدام الكهرباء كقوة دافعة. وصلت المصانع ، التي بدأت الإنتاج الضخم بخطوط التجميع ، إلى أرقام قياسية في تلك الفترة ، وتم تشغيل العملية تلقائيًا. بينما تحدث كل هذه التطورات ، في نفس الوقت تكتسب العمليات التجارية المزيد من الزخم في مجال الاتصالات ، أي مع اختراع الهاتف والبرق. مع الثورة الثانية اتخذت بالفعل الخطوات الأولى للعولمة. يتم نقل حركة المرور عبر القارات ، وتبدأ أنشطة الطيران ، وتهبط السفن على المحيطات.
مع إنتاج آلة حاسبة تعمل بالكهرباء الميكانيكية تسمى Z1 ، الصناعة 3.0> هناك تطورات رائدة في العالم. يدخل الكمبيوتر حياتنا. وأبواب العصر الرقمي مفتوحة. هذه العملية الاستثنائية ، التي بدأت في الخمسينيات ، تتطور بنفس سرعة تطور تقنيات الاتصالات من ناحية أخرى. كل هذه التطورات تمكن من استخدام تقنيات الكمبيوتر والاتصالات في عمليات الإنتاج. في اثنين من التقنيات ، فإنه يدخل حياتنا اليومية ويخلق فرع الصناعة الجديد.
يمكن القول أن الصناعة 4.0 والتي شهدنا تطورها ، قد دخلت حقبة تقل فيها الطاقة البشرية وسيبدأ عصر المصانع الذكية. والمقصود بالمصانع الذكية هو أن الآلات يمكنها إدارة نفسها وعمليات الإنتاج الخاصة بها بشكل مستقل عن القوى العاملة. الآلات الذكية والشبكات تجعل الإنتاج أكثر مرونة وديناميكية وأكثر كفاءة. يمكن أيضا التواصل مباشرة مع موظفي الشركة. الآلات قادرة على التواصل عبر الشركة أو بين أنظمة العملاء والموردين في جميع أنحاء العالم.

ما هي اللبنات الأساسية للصناعة 4.0؟

  • "إنترنت الأشياء IOT" هذه التقنية والتي هي نتيجة لمزج تقنيات الكمبيوتر والاتصالات والإنترنت.
  • مع "إنترنت الخدمات Internet of Services" ، لا سيما الخدمات المتعلقة بالأعمال التجارية التي يتم توفيرها باستخدام الإنترنت وهي عملية نشهدها اليوم. في حين أن التطبيقات مثل Facebook و Twitter تستهدف العملاء بشكل أساسي ، فإن "إنترنت الأشياء والخدمات" والشركات والإدارات العامة مستهدفة.
  • "الأنظمة الإلكترونية الفيزيائية" (SFS) تربط العالم المادي بعالم الحوسبة الافتراضية. يفعل هذا بمساعدة أجهزة الاستشعار والمحركات. "الأنظمة الفيزيائية الإلكترونية" التي توحد هذين العالمين لها دوران مهمان. الأول هو شبكة الأشياء والأنظمة التي تتصل بعنوان الإنترنت ؛ والآخر هو البيئة الافتراضية لكائنات العالم الحقيقي والسلوكيات التي تنشأ من خلال المحاكاة في بيئة الكمبيوتر. الجانب الأكثر إثارة للإعجاب في ثورة "الصناعة 4.0" التي يشهدها عصرنا هو رفع الحدود بين العالم الواقعي والواقع الافتراضي. ويعتقد أن هذا قد تحقق مع أنظمة السيبرانية الفيزيائية.

ما هي مميزات الصناعة 4.0؟

  • المرونة والكفاءة العالية في الإنتاج
  • صديقة للبيئة وتوفير الموارد المستدامة
  • يقلل من التكلفة
  • تمكن من تطوير نماذج تجارية جديدة يسهل تتبع النظام وتشخيص المشكلة 
  • مساهمة الروبوتات الذكية في الإنتاج
الروبوتات الذكية.. تهديد محتمل للجنس البشري

ما هي عيوب الصناعة 4.0؟ 

بشكل عام ، يتم تصور سلبية واحدة. إنها فكرة أنه بمشاركة الروبوتات في القوى العاملة ، سوف تشكل خطراً على ذوي الياقات الزرقاء أو البيضاء وتصبح عاطلة عن العمل. لأنه مع هذه الصناعة 4.0 ، يقدر أنه يمكن تشفير الروبوتات بالذكاء الاصطناعي وأن الروبوتات ستدخل حياتنا وتتولى الإنتاج. لكن لا يمكن حدون هذا الامر بنسبة 70% .

تعليقات