القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو DHCP (بروتوكول تكوين المضيف الحيوي) وماذا يفعل؟

ما هو DHCP (بروتوكول تكوين المضيف الحيوي) وماذا يفعل؟

يسمح بروتوكول التكوين الديناميكي (DHCP) بالتحكم في الأجهزة التي تستقبل عناوين IP بالاتصال بالإنترنت. عادةً ما تكون مهمة IP تلقائية ، ولكن إذا كنت بحاجة إلى عناوين IP ثابتة ، فأنت بحاجة إلى DHCP. يحتاج كل جهاز متصل بشبكة إلى عنوان IP. يقوم DHCP بأتمتة هذه العملية ، مما يسهل توصيل الأجهزة بالشبكة. تقوم خوادم DHCP أو أجهزة التوجيه بذلك بناءً على مجموعة من القواعد المحددة. يتم إعداد معظم أجهزة التوجيه لاستخدام نطاق 192.168.0.x ، على سبيل المثال ، لذلك غالبًا ما ترى عناوين IP هذه في شبكات الأعمال المنزلية. رقم IP هذا هو عنوان IP المحلي. ليس رقم IP الفعلي الذي تتصل به على الإنترنت. يمكنك العثور على مزيد من المعلومات المفصلة حول هذا الموضوع هنا .
ما هو DHCP

ماذا تفعل DHCP؟ 

يمكنك الوصول إلى إعدادات DHCP الخاصة بك من خلال واجهة المودم الخاص بك. يمكنك عادة الوصول إلى هذه الواجهة عن طريق إنشاء عنوان URL لمتصفح الويب الخاص بك 192.168.1.1. يمكنك الوصول إلى إعدادات DHCP في قسم "الشبكات" بواجهة المودم. كل مودم لديه واجهة مختلفة. يمكنك استخدام DHCP للتحقق من نطاق عناوين IP. إذا كان هذا النطاق يبدأ من 192.168.0.1 وينتهي عند 192.168.0.100 ، فستتلقى الأجهزة الجديدة المتصلة بشبكتك عنوان IP من هذا النطاق. لن يحتوي أبدًا على جهاز مخصص لـ 192.168.0.101. علاوة على ذلك ، يمكنك التحكم في عدد الأجهزة التي سيتم توصيلها بالشبكة في نفس الوقت. عن طريق الحفاظ على نطاق IP منخفضًا ، يمكنك منع توصيل الأجهزة الجديدة عن طريق الخطأ.

عناوين مخصصة بشكل حيوي

عندما يعين خادم DHCP عنوان IP ، فإنه يفعل ذلك بموجب نظام التأجير. يحتفظ الجهاز بعنوان IP هذا في أيام معينة ، ثم يحاول تجديد عنوان IP. إذا لم يتم إرسال أي إشارة تحديث ، أي أن الجهاز الذي يستقبل عنوان IP لا يستخدم لفترة طويلة ، فإن خادم DHCP يسترجع عنوان IP لتعيينه إلى جهاز آخر. عند اكتشاف إشارة التحديث ، يقوم الجهاز بتخزين عنوان IP الخاص به في ذاكرته للاستخدام عند توصيل جهاز آخر. لهذا السبب ، قد يبدو عنوان IP الخاص بك يتغير من وقت لآخر.

عناوين IP ثابتة

إذا كان لديك طابعة شبكة أو خادم وسائط ، أي إذا كنت ستستخدم جهازًا في منزلك أو عملك الصغير كخادم ، فإن تغيير عنوان IP يسبب مشاكل. في حالة إعادة تشغيل المودم بسبب انقطاع التيار الكهربائي أو بسبب محاولة إصلاح مشكلة محبطة ، يمكن إعادة تعيين جميع عناوين IP التي تم إنشاؤها ديناميكيًا. في مواجهة هذا النوع من الإمكانات ، فإن تعيين عنوان IP ثابت يدويًا سيؤدي إلى حل المشكلة.

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. ممكن صفحتك على الفيسبوك اخي بلال

    ردحذف
    الردود
    1. تفضل عزيزي الغالي ::: https://www.facebook.com/%D9%88%D9%8A%D8%A8-%D8%B3%D9%88%D9%81%D8%AA-139725533306918/

      حذف
  2. Easy "water hack" burns 2 lbs OVERNIGHT

    At least 160 000 women and men are losing weight with a simple and secret "water hack" to lose 2lbs each and every night in their sleep.

    It is painless and works on anybody.

    This is how you can do it yourself:

    1) Hold a glass and fill it up with water half the way

    2) And then use this amazing HACK

    you'll become 2lbs lighter the next day!

    ردحذف

إرسال تعليق