القائمة الرئيسية

الصفحات

مقارنة شاملة بين متصفح Google Chrome و Microsoft Edge وأيهما أفضل؟

مقارنة بين متصفح جوجل كروم Google Chrome و متصفح مايكروسوفت إيدج Microsoft Edge

من هو أفضل متصفح جوجل كروم أو متصفح مايكروسوفت ايدج؟ السؤال ليس حقا سؤالا جديدا في عالم الإنترنت. عندما يتم إصدار تحديث جديد لـ Microsoft Edge ، وهو متصفح الذي تقوم Microsoft بتطويره منذ عام 2009 ، يطرح هذا السؤال العديد من المستخدمين ومواقع الويب. حتى الآن كانت الإجابة على هذا السؤال واضحة للغاية. ومع ذلك طورت Microsoft متصفح Edge الجديد ، استنادًا إلى مشروع Chromium ، حيث استخدم المصدر المفتوح و Chrome بنية تحتية مماثلة ، من خلال إجراء تغيير استراتيجي كبير للنمو في سوق متصفح الويب وأن يكون منافسًا خطيرًا لمتصفح Chrome.
Microsoft Edge vs. Google Chrome

هل تغيرت إجابة السؤال مع كون متصفح Edge الجديد متصفحًا يستند إلى Chromium؟ في هذه المقالة جربنا كل من متصفحي جوجل كروم و ميكروسوفت إيدج ! وحاولنا الإجابة عن أيهما أفضل. إذا كنت تريد معرفة ذلك فتابع المقالة حتى الاخير .

مقارنة شاملة بين متصفح Google Chrome و Microsoft Edge من ناحية الأداء
على الرغم من أن قياس السرعة أو الأداء في متصفحات الويب يختلف باختلاف الأنظمة الأساسية التي تم اختبارها ، إلا أنه يكفي أن تكون لدينا فكرة عامة. عندما نضع كل من متصفح Google Chrome و متصفح Edge الجديد في اختبار الأداء على أنظمة أساسية مختلفة ، وجدنا أن كلا المستعرضين قريبان جدًا من بعضهما البعض. على سبيل المثال على موقع speedtestbattle ، سجل متصفح Edge الجديد 1478 نقطة بينما ظل Chrome عند 1420 نقطة. ومع ذلك يجب أن نذكر أيضًا أن هذا الموقع يعتمد على أداء جافا سكريبت لمتصفحات الويب.

في مثال آخر ، اختبرنا Edge و Chrome على browserbench. في الاختبار يحرز متصفح جوجل كروم 94 نقطة تقريبا ، بينما  متصفح مايكروسوفت ايدج الجديد 98 . لكن يمكن القول أن كلا المستعرضين على نفس المستوى تقريبًا من حيث السرعة والأداء.

مقارنة شاملة بين متصفح Google Chrome و Microsoft Edge من ناحية استخدام الموارد
كلما قل موارد النظام التي يستخدمها المستعرض على جهاز الكمبيوتر ، كان ذلك أفضل. لهذا السبب لسنوات عديدة يطلق عليه معظم الناس اسم "Ram Monster" لمتصفح Google Chrome. بناءً على ذلك منا بفتح ثلاث علامات تبويب مختلفة في كل من متصفح Google Chrome و متصفح Microsoft Edge الجديد ، بقياس مستندات علامة تبويب فارغة و CPU و RAM. أيهما تعتقد أنه يستهلك ذاكرة وصول عشوائي اكبر وذاكرة وصول عشوائي أقل؟

نتيجة لهذا الاختبار الصغير ، يستخدم متصفح Google Chrome تقريبا 3.5 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و 5.4٪ وحدة المعالجة المركزية ؛ يستخدم متصفح Microsoft Edge الجديد 1.9 غيغابايت و 3٪ وحدة معالجة مركزية. أثناء إجراء هذا الاختبار نحتاج إلى إضافة أننا استخدمنا برنامج Istate Menus.

الخلاصة: من الواضح أن متصفح Google Chrome لا يزال على مستوى عالٍ جدًا من حيث استخدام موارد النظام. بينما يستخدم متصفح Microsoft Edge الجديد ما يقرب من نصف موارد نظام متصفح Google Chrome.

مقارنة شاملة بين متصفح Google Chrome و Microsoft Edge من ناحية الأمان و الخصوصية
تسببت حقيقة أن كلا المتصفحات يعتمدان على Chromium في تشابه قسم الأذونات في مواقع الويب تمامًا. ولكن هناك ميزة في متصفح Microsoft Edge الجديد غير متوفرة في متصفح Google Chrome وهي حظر التتبع ، كما هو معروف تقوم مواقع الويب بجمع واستخدام هذه البيانات بمساعدة ملفات تعريف الارتباط أثناء تصفحنا لمواقع الويب. ومع ذلك في هذه المرحلة يقدم متصفح Microsoft Edge الجديد ثلاثة خيارات أمان ، وهي "Basic-Balanced-Solid" في قسم الإعدادات ، مما يمنح المستخدم سلطة التدخل في الخصوصية والأمان. بهذه الطريقة يمكن للمستخدم أن يقرر كمية بياناته التي تم جمعها.

الخلاصة: يبدو أن الخصوصية والأمان يتم تجاهلهما في متصفح Google Chrome مقارنة بحافة جديدة. هذا يجعل متصفح Microsoft Edge الجديد متفوقًا من حيث الخصوصية والأمان.

مقارنة شاملة بين متصفح Google Chrome و Microsoft Edge من ناحية استخدام الأنظمة الأساسية المتعددة
بالنظر إلى أنه متصفح ويب أقدم بكثير يمكن تثبيت Google Chrome على أنظمة التشغيل Linux و MacOS و Chrome OS و Android و iOS. يمكن تثبيت متصفح Microsoft Edge الجديد على جميع الأنظمة الأساسية باستثناء Linux. وفقًا للبيان الذي أدلى به Microsoft ، فقد ذكر أن دعم Linux سيأتي حتى نهاية عام 2020.

الخلاصة: كون متصفح Google Chrome متصفحًا قديم و تم استخدامه منذ حوالي 10 سنوات يجعله متصفحًا يعمل بثبات على جميع الأنظمة الأساسية. لذلك يمكننا القول أن Chrome يتفوق على Edge في دعم الأنظمة الأساسية المتعددة.

مقارنة شاملة بين متصفح Google Chrome و Microsoft Edge من ناحية الإضافات
الإضافات هي جزء لا غنى عنه من متصفحات الويب اليوم. في الإضافات التي يمكن أن تجلب ميزات ووظائف جديدة إلى المتصفحات ، فإن Chrome في وضع أكثر فائدة مقارنة بـ Edge ، لأنه يترك الطريق في وقت أبكر بكثير. لسوء الحظ يحتوي متجر الإضافات المملوك لشركة Microsoft على امتدادات عديدة ومفيدة ، ولكنه ليس غنياً مثل Chrome . بالطبع لا ينبغي أن ننسى أن هناك ملحقات مشتركة. ولكنها أيضًا حقيقة أن بعض الإضافات التي تعمل بشكل مستقر في متصفح Google Chrome تعمل بشكل أكثر كفاءة على متصفح Microsoft Edge الجديد.

الخلاصة: على الرغم من أن Microsoft Store يحتوي على عدد كبير من الإضافات ، إلا أنه ليس بعد على مستوى التنوع في متجر Chrome. هذا يجعل متصفح Google Chrome متفوقًا في في هذه النقطة.

الخلاصة العامة: أي متصفح أفضل؟
على الرغم من وجود سحوبات عددية نتيجة لتحقيقنا المكون من 5 خطوات ، فإن ميزة أمان الخصوصية والاستخدام الأقل لموارد نظام الكمبيوتر تجعل الحافة للانتقال إلى متصفح Microsoft Edge. لكن صراحة يمكن القول على أن متصفح ميكروسوفت إيدج الاصدار الجديد هو جيد ويتفوق حتى على متصفح جوجل كروم ! فكلنا كنا نتسعمل ميكروسفت ايدج في تحميل جوجل كروم لكن الان يمكنك تحميل وتجربة متصح ميكروسوفت إيدج الاصدار الجديد وستشاهد الفرق بنفسك ، بالطبع القرار النهائي لا يزال لك.

تعليقات