القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو أمن الشبكات وكيف يتم توفيره

أمن الشبكات وأنواعه وكيف تستفيد منه

تزداد أهمية أمن الشبكات مع تطور التقنيات. قد لا تفهم من أين سيأتي الخطر على الإنترنت. لذلك يمكن مهاجمة شبكتك فجأة وهذا يمكن أن يؤدي إلى نتائج سيئة للغاية. إذا كنت مستخدمًا فرديًا ، فقد تتمكن من البقاء مع بعض الضرر الطفيف ، ولكن إذا كان لديك شبكة شركة ، فقد تصبح الأمور معقدة للغاية. لذلك كما هو الحال مع العديد من المشاكل ، يجب اتخاذ بعض الاحتياطات لهذه المشكلة. لأن المشاكل دون الاحتياط يمكن أن تسبب ضررًا أكبر مما تتوقع. خاصة عندما نأخذ بعين الاعتبار مشاكل الشبكة التي تواجهها المؤسسات ، فقد لا نتمكن حتى من تقدير مدى هذه الأضرار. لذلك أردنا شرحًا موجزًا ​​لبعض الاحتياطات التي يمكن اتخاذها ضد الأخطار التي قد تحدث في الشبكة.
أمن الشبكات

ما هو أمن الشبكات؟

لنبدأ بإجابة السؤال ما هو أمن شبكات المعلومات الإلكترونية ؟ يمكن أن تحدث التهديدات الأمنية للشبكة ويتم اتخاذ مستوى معين من الإجراءات الأمنية للأخطار المحتملة. نقول على مستويات معينة لأن المستخدم الفردي يمكنه اختيار مقياس بسيط مثل مكافحة الفيروسات. وبعبارة أخرى ، قد تختلف تطبيقات وأساليب أمان الشبكة.

ومع ذلك ، فإن الإجراءات المؤسسية بشكل عام أكثر تفصيلاً وتعقيدًا. لأن المشاكل التي قد تحدث في شبكات الشركات يمكن أن تسبب ضررًا كبيرًا. باختصار ، يجب تطبيق بعض الطرق لمنع الأخطار من التعرض للشبكة مسبقًا. لأنه كما تعلم يمكن أن يأتي الخطر من أي مكان وفي أي وقت. عندما يتم تطبيق هذه الأساليب وفقًا لاستخدام الأفراد أو الشركات تصبح الشبكة أكثر أمانًا.

كيفية توفير أمن الشبكة؟

هناك العديد من الإجابات للإجابة على السؤال حول كيفية ضمان أمان الشبكة . سنتحدث عن بعض الاحتياطات الواجب اتخاذها ضد المشاكل التي قد تحدث في الشبكة.

ال VPN
كما تعلم ، تعد VPN طريقة مفضلة لكثير من المستخدمين الفرديين. هذه الطريقة ترتدي بالفعل قناعًا على الشبكة وتجعله يظهر في مواقع مختلفة. ومع ذلك فإن هذه الطريقة لا تتعلق فقط بمنطق البرنامج الذي تفكر فيه. بمعنى آخر لا يتم إنشاء نظام VPN فقط من خلال الاتصال بدول مختلفة من خلال البرامج.

يمكن للمؤسسات أن تجعل نفسها أكثر أمانًا من خلال إنشاء نظام VPN خاص. بالإضافة إلى ذلك ، من خلال إنشاء شبكة VPN خاصة ، يمكن توفير الوصول عن بعد إلى هذه الشبكة من مواقع مختلفة مثل المنزل. يمكنهم جعل شبكاتهم أكثر أمانًا باستخدام خدمات VPN القياسية أو المجانية ، والتي نعرفها أيضًا للمستخدمين الفرديين. ومع ذلك قد لا يكون استخدام VPN وحده كافيًا للحماية من جميع الأخطار التي تحدث على الشبكة.

للمزيد من المعلومات ::  الـ VPN ما هو وكيف يعمل ؟‎

جدار الحماية Firewall
في جزء أمان الشبكة ، يمكن أن يوفر جدار الحماية أيضًا حلاً. يمكن لجدار الحماية مراقبة ومنع المخاطر التي قد تأتي من الخارج ، ضمن قواعد معينة. يتم تحديد بعض القواعد في هذا النظام ويمكن تفصيل هذه القواعد تمامًا.

بالإضافة إلى ذلك فإن عمليات التدقيق التي تتم ضمن هذه القواعد صالحة لكل من النظام والمواقف في الخارج. بمعنى آخر لا تنتهي وظيفة جدار الحماية عند الوصول إليها من الخارج ودخول النظام. يمكن لجدار الحماية أن يقرر ما يمكن عمله في النظام أو لا ضمن القواعد المحددة. وبالتالي يتم التحكم في العديد من المخاطر التي قد تحدث في النظام ومنعها مسبقًا.

مضاد للفيروسات Anti-Virus
مكافحة الفيروسات هي في الأساس طريقة أساسية يجب استخدامها لمعظم الأمان بغض النظر عن الأفراد والمؤسسات. كما تعلم ، غالبًا ما تتحقق برامج مكافحة الفيروسات من الملفات التي يتم تحميلها على الكمبيوتر. ومع ذلك فإن العديد من برامج مكافحة الفيروسات لديها أيضًا بعض الحماية لأمان الشبكة. نظام الحماية هذا عندما يدرك المستخدم الخطر أثناء تصفح الإنترنت ، إلخ. يمكن أن تحذر وتمنع الخطر. بالطبع هذا صحيح للمستخدمين الفرديين.

يمكن للمؤسسات استخدام برامج مكافحة الفيروسات بطريقة مختلفة ومفصلة. على سبيل المثال تخضع بعض الموارد في برامج الشركات لعمليات تدقيق قبل دخولها الشبكة. يمكننا في الواقع مقارنة هذا بجدار الحماية مرة أخرى. يتم توجيه أشياء مثل http والبريد الإلكتروني التي يتم توجيهها إلى الشبكة المحلية من مصادر خارجية إلى شبكة مكافحة الفيروسات هذه.

وبالتالي إذا كان أي من الأشياء مثل الملف والبريد وما إلى ذلك التي يتم التحكم فيها في شبكة مكافحة الفيروسات تحتوي على خطر ، يتم منع الخطر قبل أن يتمكن من الوصول إلى الشبكة المحلية. بالإضافة إلى ذلك ، قد لا تكون برامج مكافحة الفيروسات المثبتة على نظام الخادم كافية للشركات وحدها. لأنه يجب تثبيت برامج مكافحة الفيروسات على أجهزة أخرى داخل المؤسسة لتحسين أمان الشبكة . يمكن للمؤسسات تحديث برامج مكافحة الفيروسات الخاصة بها على جهاز واحد من جهاز واحد حسب التقدير الذي تريده. يمكنهم أيضًا تشغيل أنظمة مكافحة الفيروسات المدمجة مع جدار الحماية.

IDS (أنظمة كشف التسلل)
IDS (أنظمة كشف التسلل) هي طريقة كشف التسلل والإبلاغ والتحذير مفضلة بشكل خاص من قبل المؤسسات. يستخدم هذا النظام غالبًا مع IPS. لأنه ببساطة ، يكتشف IDS ويوقف IPS الخطر. تتكون الطريقة من طريقتين مختلفتين ، تعتمد على الشبكة والخادم. من الممكن مهاجمة الشبكة بعدة طرق. يقارن معرفات المستندة إلى الشبكة البيانات الواردة إلى الشبكة مع الهجمات في قاعدة البيانات الخاصة بها. أمن الشبكة في هذا النظام هناك قاعدة بيانات للهجوم.

يقوم النظام بإجراء مقارنة بين البيانات الخارجية وقاعدة بيانات الهجوم هذه. إذا اكتشفت IDS الخطر في هذه المقارنات ، فيمكنها إنشاء تقارير وإبلاغ مسؤول النظام ببعض الطرق. أيضا ، كلما كانت قاعدة البيانات الحالية أكثر دقة ، كلما كانت أكثر صحة. لأنه قد لا تلاحظ IDS هذا الموقف عندما تتعرض لخطر غير موجود في قاعدة البيانات لأنها تقارن الهجمات في قاعدة البيانات الخاصة بها.

في طريقة IDS المستندة إلى الخادم ، يختلف الوضع قليلاً. لأن هذا IDS يعمل متصل مباشرة بالخادم. تحتوي هذه الطريقة أيضًا على قاعدة بيانات هجوم ، تمامًا مثل أي قاعدة أخرى. تم ضبط قاعدة البيانات لنظام تشغيل معين أي أنها مخصصة. يقارن النظام قاعدة بيانات الهجوم بالبيانات وينفذ التدخلات عندما يجد الخطر.

وأخيرًا تجدر الإشارة إلى أن بنية IDS تتكون بشكل عام من هيكلين أو أكثر. آلية التحكم والتسجيل في جهاز واحد. ومع ذلك يتم الاحتفاظ بالوحدة النمطية القائمة على الخادم أو الوحدة النمطية القائمة على الشبكة للاستماع لحركة المرور على جهاز مختلف. بعض الطرق التي يمكن تطبيقها


نأمل أن يكون الموضوع قد أعجبك وقد أفادك بعض الشيء، فالرجاء نشر هذه المشاركة مع أصدقائك قدر الإمكان ، إذا كان لديك أي سؤال في ذهنك ، قم بالتعليق أدناه. سنحاول الإجابة على جميع أسئلتك قدر المستطاع.

تعليقات