القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الفرق بين ذاكرة الوصول العشوائي RAM وذاكرة ROM؟

تعرف على الفرق بين الروم ROM والرام RAM

هناك العديد من المصطلحات المستخدمة في عالم التكنولوجيا. على الرغم من أننا نستخدم هذه المصطلحات إلا أننا لا نعرف بعضها ونمزج بعضها معًا. من بين هذه المصطلحين هما RAM و ROM. أي شخص لديه بعض الاتصال بالكمبيوتر والهاتف قد سمع بيانه عن ذاكرة الوصول العشوائي RAM. وعن مصطلح ROM المشار إليه في هذا البيان. يتم الخلط بين هذين البيانين من قبل الناس. هل ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة القراءة فقط هي نفسها؟ أم أنها مفاهيم مختلفة؟ في هذه المقالة سنتعرف على ما هي ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة ROM وما هي الاختلافات بينهما؟ سنتحدث عن الموضوع.
تعرف على الفرق بين الروم ROM والرام RAM

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي؟

RAM (ذاكرة الوصول العشوائي) هي إحدى مميزات الأجهزة التي يجب أخذها في الاعتبار عند شراء أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة. ذاكرة الوصول العشوائي ، ببساطة هي تخزين مؤقت. هي الوحدة التي يتم فيها تخزين الملفات مؤقتًا لتشغيل البرامج والتطبيقات على أجهزة الكمبيوتر والهواتف. عند محاولة تشغيل برنامج على الجهاز ، يتم تخزين ملفات البرنامج مؤقتًا في ذاكرة الوصول العشوائي. تكون ذاكرة الوصول العشوائي مجانية عند إيقاف تشغيل البرنامج أو جهاز الكمبيوتر. تتم إزالة جميع الملفات من ذاكرة الوصول العشوائي. كلما زادت ذاكرة الوصول العشوائي في الكمبيوتر أو الهاتف ، زادت البرامج أو التطبيقات التي يمكنك تشغيلها في نفس الوقت. ذاكرة الوصول العشوائي هي أكبر مؤشر لأداء التشغيل اللحظي للجهاز.

ما هي ذاكرة القراءة فقط ROM ؟

ROM (ذاكرة للقراءة فقط) على الرغم من أنها قريبة من الاختصارات ، إلا أنها أجهزة مختلفة. ROM المعروفة باسم القراءة فقط ، ROM كما يوحي الاسم هي فقط الذاكرة التي يمكن قراءتها. وتتكون من ملفات محملة مسبقًا لا يمكن أن تحتوي على تخزين البيانات وحركة التنظيف ، مثل ذاكرة الوصول العشوائي. عادة ما يوفر أجهزة للتمهيد. بصرف النظر عن أجهزة الكمبيوتر والهواتف ، تحتوي العديد من الأجهزة ، مثل الثلاجات والغسالات ، على ذاكرة القراءة فقط. يتم تحميل المعلومات الموجودة في ذاكرة ROM من قبل الشركات المصنعة ولا يمكن للمستخدمين تغييرها. وهي المنطقة التي تُعطى فيها الميزات الرقمية للجهاز المستخدم. بفضل معلومات البرنامج المضمنة في ROM ، يتم استخدام ميزات الجهاز. يتم توفير الاتصال بين الجهاز من خلال البرنامج في ROM. كمثال ، تقدم البيانات الموجودة في ذاكرة ROM على الكمبيوتر BIOS.

ما هي الاختلافات بين الذاكرة ram والذاكرة rom؟

  • RAM ذاكرة مؤقتة ، ROM ذاكرة دائمة.
  • ذاكرة الوصول العشوائي هي أكثر من ROM كوحدة تخزين. يتم التعبير عن ذاكرة الوصول العشوائي بـ "غيغابايت" ، بينما يتم التعبير عن ذاكرة الوصول العشوائي بحد أقصى "ميغابايت".
  • في حين أن ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) هي ذاكرة قابلة للكتابة ، فإن ذاكرة القراءة فقط هي ذاكرة قابلة للقراءة.
  • يتم إنشاء بيانات ROM من قبل خبراء وهي دائمة ، ويتم إنشاء بيانات ذاكرة الوصول العشوائي وتفريغها بشكل عشوائي بواسطة الجهاز.
  • ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) هي وحدة سهلة التركيب والقابلة للإزالة ، في حين أن ROM هي بديل مزعج للحام على اللوحة الأم للجهاز.

تعليقات