القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على الفرق بين كابل HDMI و DisplayPort

ما الفرق بين منفذ HDMI ومنفذ DisplayPort وايهما افضل

هناك أنواع اتصال مختلفة في أجهزة وشاشات التكنولوجيا الحالية. من بينهم HDMI و DisplayPort و التي تستخدم لنقل صور عالية الجودة . أحد العوامل الهامة التي يجب مراعاتها عند اختيار الشاشة هي منافذ الصور. في هذه المقالة سنتحدث عن الفرق بين مداخل الشاشات الاساسية HDMI - DisplayPort .
ما الفرق بين منفذ HDMI ومنفذ DisplayPort وايهما افضل

ما هو منفذ DisplayPort؟

DisplayPort

تم تطوير DisplayPort ( منفذ العرض) وتقديمه بواسطة VESA (جمعية معايير إلكترونيات الفيديو) في عام 2006 ليحل محل معيار VGA و DVI المستخدم بشكل خاص لشاشات الكمبيوتر. يعد Display Port نوعًا من الاتصال يمكنه حمل إشارات الفيديو والصوت ، ويمكنك رؤية DisplayPort على أجهزة الكمبيوتر وشاشات الكمبيوتر وبعض الأجهزة المحمولة وبعض أجهزة العرض.

ما هو منفذ HDMI؟

HDMI

HDMI (واجهة الوسائط المتعددة عالية الوضوح - High Definition Multimedia Interface) تم تقديم واجهة الوسائط المتعددة التركية عالية الوضوح في عام 2003 بواسطة ترخيص HDMI وتوجد في العديد من الأجهزة الإلكترونية حيث يمكنها نقل الصوت والفيديو وبعض إشارات التحكم. لها استخدام واسع.

سترى ميزة HDMI على Blu-ray و DVD ومشغلات Ultra HD وأجهزة التلفزيون وأجهزة عرض الفيديو وأجهزة استقبال المسرح المنزلي ومسجلات الفيديو الرقمية وصناديق الكابلات أو الأقمار الصناعية ووحدات تحكم الألعاب وأجهزة الكمبيوتر والكاميرات الرقمية وكاميرات الفيديو ومشغلات الوسائط وبعض الهواتف الذكية. تقريبا جميع أجهزة الوسائط المتعددة التي تم إصدارها اليوم لديها إمكانية HDMI.

إصدارات HDMI و DisplayPort

يحتوي كل من HDMI و DisplayPort على إصدارات مختلفة تدعم معايير مختلفة. حتى إذا كان جهازك يدعم كلا نوعي الاتصال ، فمن الضروري معرفة أي إصدار من المنفذ يدعم ما.
يأتي DisplayPort في خمسة إصدارات: 1.0 - 1.1 ، 1.2 ، 1.3 ، 1.4 و 2.0.

  • منفذ DisplayPort 1.0 - 1.1: يدعم 4K بسرعة 30 هرتز ومعدلات نقل تصل إلى 8.64 جيجابت في الثانية.
  • DisplayPort 1.2: يدعم ما يصل إلى 4K عند 60 هرتز ومعدلات نقل تصل إلى 17.28 جيجابت في الثانية.
  • منفذ DisplayPort 1.3: يدعم ما يصل إلى 4K عند 120 هرتز أو 8 كيلو عند 30 هرتز ومعدلات نقل تصل إلى 25.92 جيجابت في الثانية.
  • منفذ DisplayPort 1.4: يدعم ما يصل إلى 60 كيلو بايت وما يصل إلى 8 كيلو بايت في HDR. (4K 120 هرتز و 1080 بكسل 240 هرتز)

يأتي HDMI مع إصدار HDMI 1.4 وأحدث إصدارات 2.1 و 2.0 .

  • اصدار HDMI 1.4: يدعم سرعات نقل تصل إلى 4K عند 30 هرتز أو 1080 بكسل و 5 جيجابت في الثانية عند 120 هرتز. هذا المعيار هو إصدار HDMI الذي نعرفه.
  • اصدار HDMI 2.0: يدعم سرعات نقل تصل إلى 4K و 10 Gbps بتردد 60Hz. يتضمن دعم HDR
  • اصدار HDMI 2.1 : حتى دقة 10K بتردد 120Hz ودعم قناة إرجاع الصوت المحسن (ARC).


ما الفرق بين HDMI و DisplayPort؟

إذا كان الجهاز يحتوي على إدخال HDMI و DisplayPort ، فما الجهاز الذي يجب استخدامه؟ ما الفرق بين هذين النوعين من الاتصالات؟

DisplayPort أفضل في السرعة والجودة. بشكل عام يُفضل استخدام DisplayPort لأنواع اتصال الكمبيوتر وعمليات نسخ الصور باستخدام أجهزة عرض متعددة. يمكنك أيضًا اختيار اتصال DisplayPort إذا كان لديك جهاز عرض من النوع 120 هرتز أو 144 هرتز.

يفضل استخدام HDMI بشكل عام لاتصالات جهاز الوسائط المتعددة. واحدة من أهم مزايا اتصال HDMI هي دعم صوت ACR المستخدم لأنظمة الصوت عالية الجودة. عذرًا هذه الميزة غير متاحة على اتصال DisplayPort. إذا كانت أجهزتك متوافقة فيمكن إجراء اتصال إيثرنت باستخدام HDMI. كمثال بدلاً من توصيل كل من التلفزيون ووحدة التحكم في الألعاب بالإنترنت عبر كابل بشكل منفصل يمكنك نقل الإنترنت القادم من وحدة التحكم إلى التلفزيون الخاص بك باستخدام اتصال واحد. بالطبع للقيام بذلك يجب أن يدعمه التلفزيون الخاص بك. هذا غير ممكن على اتصال DsiplayPort.

يفضل استخدام HDMI بشكل عام في أجهزة التلفزيون والألعاب. بشكل عام لا يوجد اتصال DisplayPort على وحدات تحكم الألعاب. لأن وحدات التحكم في الألعاب مثل PlayStation تدعم 30 هرتز أو 60 هرتز ، لذا لا تحتاج DisplayPort إلى اتصال ويفضل HDMI.

التوافق عبر الأجهزة
اليوم على الرغم من وجود شاشات 4K وأجهزة تلفزيون ، لا يمكن مشاهدة فيديو بجودة 4K إذا لم تكن هناك جودة تلفزيون أو جودة فيديو 4K. للحصول على جودة 4K يجب أن يكون لكل من التلفزيون والشاشة إمكانية 4K وأن تكون صورة الفيديو بجودة 4K. من المستحيل مشاهدة فيديو بجودة 4K في حالة فقد أحدها. هذا ينطبق على 8K وما فوق.

بالإضافة إلى التوافق مثل 4K و 8 K ، يجب أن يكون في توافق هرتز بين الأجهزة. إذا كان الجهاز الذي سيتم توصيله بالشاشة هو جهاز يدعم 240 هرتز ، فيجب أن تدعم الشاشة أيضًا 240 هرتز. إذا كان أحدهم أقل فستستخدم هرتز أقل. سيتم تنشيط منفذ DisplayPort على اتصال وسائط متعددة يدعم 240 هرتز. لا يمكن حاليًا رؤية نوع الاتصال هذا في أنظمة الوسائط المتعددة.

بشكل عام يفضل محبي الالعاب التي ليدهم بعض الخبرة استخدام معدل التحديث 120 هرتز و 240 هرتز على شاشات الكمبيوتر الخاصة بهم. تدعم هذه الشاشات بطاقات الفيديو الشائعة الاستخدام على أجهزة الكمبيوتر.

حتى إذا كان التلفزيون الخاص بك هو تلفزيون مدعوم بقوة 240 هرتز ، فمن المحتمل ألا يتلقى جهاز استقبال الأقمار الصناعية هذا الدعم ، لذلك لا يمكنك الاستفادة من هذا النوع من الاتصال أثناء مشاهدة التلفزيون. ومع ذلك عندما يتم توصيل جهاز كمبيوتر مدعوم 240 هرتز بتلفزيون 240 هرتز مع DisplayPort يتم الحصول على صورة مثالية. الطريقة الوحيدة لتحقيق كل هذا هي أن جميع المكونات لها ميزات متوافقة.

تعليقات