القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي مخاطر العالم الرقمي؟ كيف تتجنبها؟

ما هي مخاطر العالم الرقمي؟ كيف تتجنبها؟

واحدة من أعظم وسائل الراحة المقدمة لخدمة البشر في وقت نعيش فيه هو  الإنترنت . اسم آخر للعالم الرقمي . هذا العالم الرقمي لا يوجد لديه مساحة تقريبا. لم يكن كافياً التعايش معك في كل مكان مع الهواتف المحمولة التي يستخدمها الأشخاص.

معلومات الإنترنت  والوثائق وغيرها عندما نفكر في استخدامات مثل المشاركة المفيدة ، فهي وسيلة مفيدة للغاية بالنسبة لنا. ومع ذلك  ، بالإضافة إلى الاستخدام المفيد للإنترنت  ، يمكن لهذه الوسائط الرقمية أن تتحول إلى مادة تسمم حياتنا بسبب الاستخدامات الضارة . من ناحية أخرى يمكننا أن نقول أن  العالم الرقمي يشكل خطرا على كل من البالغين والأطفال. بدلاً من ذلك وبالنظر إلى ولاء أطفالنا للإنترنت والكمبيوتر اللوحي والهاتف المحمول والكمبيوتر ، فإن المخاطر التي قد تنشأ للأجيال القادمة قد تم فتحها للنقاش والكثير من النقاش. من الممكن القول أن بعض الخطوات قد اتخذت لهذا الغرض. لكن هل هذا يكفي؟ لا.
ما هي مخاطر العالم الرقمي؟ كيف تتجنبها؟

اعتبارا من الآن ، أصبح الاتصال بالإنترنت معنا في كل مكان ، ليس فقط على أجهزة الكمبيوتر ، ولكن أيضًا على هواتفنا الذكية والأجهزة اللوحية التي نوفرها في جيوبنا. باختصار أصبح  الإنترنت طريقًا ورفيقًا يستخدمه الجميع كثيرًا. كنتيجة طبيعية لذلك ، زادت الأجهزة التكنولوجية مع الإنترنت بشكل كبير في الماضي. لدرجة  أننا نتصفح الإنترنت حتى في فجوة مدتها خمس دقائق فقط  . ومع ذلك قمنا بالبحث وتقديم مقالتنا حول الأخطار الرقمية - آليات الحماية من المخاطر في العالم الرقمي ،إذن ما هي المخاطر بالنسبة لك في العالم الرقمي؟ كيف تبقى بعيدا عنها؟ . دعونا نلقي نظرة على هذه معا.

البرامج الضارة (الفيروسات)
البرامج الضارة ، وهي الفيروسات التي انتشرت عبر الإنترنت وتشكل خطراً على مستخدمي التكنولوجيا اليوم . يمكن التعبير عن الفيروسات ككود ضار أو برنامج ضار. تتوفر العديد من البرامج والروابط والألعاب وما إلى ذلك عبر الإنترنت . إنها برامج ضارة يمكنها الانتقال بشكل مباشر أو غير مباشر إلى أجهزة الكمبيوتر من خلال العديد من العوامل ، وحتى تجد المنطقة لتوسيع وتحطيم النظام الخاص بك وأخذ مستنداتك الخاصة . أيضا هذه الفيروسات تحتوي هذه الفيروسات ، التي تصل إلى الكمبيوتر عبر ذكريات الفلاش وبنك البيانات ومحركات الأقراص الصلبة وأقراص DVD و CD والشبكات المحلية والإنترنت المترابطة ، على ميزات سلبية مثل النسخ الذاتي وحذف البيانات وتشغيل البرامج التي لا تريدها ونشر معلوماتك الخاصة. أكثر هذه الفيروسات شهرة هي Win32 و Win29 و Trojan و Worms. من الضروري للغاية تثبيت برنامج فيروس عالي الجودة على نظامك لإزالة هذه الفيروسات .

برامج التجسس
برامج التجسس ، هذه البرامج لها أسماء مختلفة . أنها تعمل بطريقة مشابهة جدا للفيروس .يمكن استعمالها لمعرفة العديد من الأمور من بينها  البيانات مثل كلمات المرور المستخدمة من قبل مستخدم الكمبيوتر ، وأرقام الحسابات المصرفية ، والمناطق التي يتصفحون فيها الإنترنت . بعض الأنواع منها خطيرة للغاية. في الوقت نفسه يعملون في خلفية النظام ويشغلون مساحة في ذاكرة الكمبيوتر. هناك برامج جيدة جدا لمنع مثل هذه الفيروسات. من المفيد جدًا تثبيت أحدهم على نظامك. وأنصحك بتحميل برنامج مكافحة البرامج الضارة malwarebytes.

المتسللين (المتسللين) او المخترقين
قراصنة المعلومات والوقت والمال ولصوص البيانات ، يمكن لهؤلاء الأشخاص الوصول إلى نظامك دون إذن وحتى الوصول إلى معلوماتك الخاصة وحتى سرقة معلوماتك الخاصة. يمكنهم الحصول على البريد الإلكتروني و facebook و twiter و instagram وغيرها من كلمات مرور الوسائط الاجتماعية التي تستخدمها ، بالإضافة إلى كلمات مرور تسجيل الدخول إلى المصرف. لسوء الحظ ، نسمع أيضًا أن الاحتيال يتزايد في هذه المعاملات المصرفية.

الأخطار الأخرى التي قد نواجهها
خصوصا اليوم ، الفيسبوك ، إينستاجرام ، twiter الخ قد تصادف أشخاصًا وبرامج ضارة من خلال المعلومات والمستندات وخاصة الصور التي يتم مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي. في نفس الوقت هذه الأسهم في المستقبل البرمجيات الخبيثة قد تواجهنا من نتائج أسوأ. في الآونة الأخيرة ، خاصةً ، قد تصادفك حوادث اعتداء جنسي متزايدة. لسوء الحظ ، توجد مثل هذه المخاطر التي تسبب الصدمات النفسية للأطفال في العالم الرقمي.

كيفية تجنب المخاطر الرقمية؟

يجب إيلاء الكثير من الاهتمام لمسألة كيفية تجنب الأخطار الرقمية ، والصداقات التي تنشأ في وسائل التواصل الاجتماعي في المقام الأول وخاصة كأولوية. سيكون الخيار الأنسب لك ألا تنشئ صداقات مع أشخاص لا تعرفهم وترفض دعواتهم. سيكون قرارًا مفيدًا لك الحفاظ على سرية بياناتك الاجتماعية والمعلومات الديموغرافية والصور والحالة الاقتصادية التي تشاركها في وسائل التواصل الاجتماعي. رقم الهاتف ، عنوان المنزل ، المعلومات الشخصية ، وما إلى ذلك تمشيا مع طلبات من أشخاص لا تعرفهم. سيكون من الصحيح رفض الطلبات.

من ناحية أخرى ، سيكون من المناسب للأمهات والآباء الذين لديهم أطفال إبقاء استخدام أطفالهم للإنترنت تحت السيطرة. لذلك ، يوصى بشدة بتثبيت واستخدام التطبيق المسمى "الرقابة الأبوية" في أنظمتها من أجل حماية أطفالهم من الأخطار . حتى مع "تطبيق الرقابة الأبوية" ، يمكنك تعيين الفترات الزمنية التي يمكن أن يقضيها طفلك على جهاز الكمبيوتر ، ومنعه من الوصول إلى مواقع الويب غير المرغوب فيها غير المرغوب فيها.

أيضا ، يجب عليك بالتأكيد تثبيت برنامج فيروسات ذات نوعية جيدة على نظامك . هناك العديد من برامج الفيروسات المثبتة في السوق . ومع ذلك ، فإن البرامج التي تستخدمها هي منتجات مرخصة أو البرامج والمستندات والملفات وما إلى ذلك التي تقوم بتنزيلها عبر الإنترنت. يجب الانتباه إلى سلامة المركبات. بالإضافة إلى ذلك ، فإن حقيقة أن الفترة الزمنية التي تقضيها في الإنترنت أو العالم الرقمي يمكن أن تسبب عدم ارتياح جسدي للمستخدمين. لذلك ، يجب أن يبقى الوقت الذي تقضيه على الإنترنت تحت السيطرة لمنع مثل هذه الأمراض. إذا تم اتخاذ مثل هذه التدابير العملية ، فسنقاوم الأخطار من العالم الرقمي .

تعليقات