القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم المصطلحات والاسئلة الشائعة المتعلقة بـ SEO

أهم المصطلحات والاسئلة الشائعة المتعلقة بـ SEO ومعلومات مهمة جدا للمبتدئين و المحترفين

في هذه التدوينة ان شاء الله سنشارك معكم أهم المصطلحات والاسئلة الشائعة المتعلقة بـ SEO ومعلومات مهمة جدا للمبتدئين و المتخصصين ، هذه التفاصيل التي سأشاركها معكم حول SEO ستفيدك في تحسين خبرتك في المجال،  تعليم المبتدئين في المجال، تنشيط معلومات الخبراء، إعطاء فكره لمن هو خارج المجال ويريد الانضمام، التعرف علي مصطلحات المجال  نبدأ علي بركة الله
أهم المصطلحات والاسئلة الشائعة المتعلقة بـ SEO

1. ما هو SEO ولماذا هو مهم جدا؟
في كلمات بسيطة الـ SEO أو "تحسين محركات البحث" هو مجموعة انشطة يتم تنفيذها لتحسين ترتيب الموقع في محرك البحث للمواقع أو المنتجات أو الخدمات أو أي محتوى آخر والتي تمثل في النتائج غير المدفوعة عند البحث في محركات البحث عن كلمة مستهدفة والتي يشار إليها أيضا بالنتائج "المجانية" أو "organic" أو "الطبيعية" أو "المكتسبة".
وتبدأ أهمية الموضوع برغبة الشركات في الحصول على المزيد من الزوار لمواقعها على الإنترنت ويكون الترتيب على محركات البحث مهما لأن المستخدمين بيدوا اهتماما أكبر لعمليات البحث الخمسة الأولى على Google وعلاوة على ذلك يميل المستخدمون إلى الوثوق في نتائج بحث Google المكررة لأنهم يعتبرون أن عمليات البحث هذه أكثر موثوقيه وتحديدا.

2. ما هو محرك البحث Search Engine؟
محرك البحث هو نظام برمجي قائم على الويب تم تطويره للبحث عن المعلومات ذات الصلة وتحديد موقعها على شبكة الويب العالمية وتجيب محركات البحث عموما على الاستفسارات التي أدخلها المستخدمون وتزودهم بقائمة نتائج البحث.

3. ممكن امثلة من محركات البحث؟
Google و Bing و Yahoo! و Baidu و DuckDuckGo و Yandex

4. من هم مؤسسين جوجل؟
Larry Page و Sergey Brin

5. في أي عام تأسست جوجل؟
تأسست Google في 4-9-1998.

6. ما هي الشبكة العالمية World Wide Web؟
شبكة الويب العالمية (WWW) أو الويب ، التي اخترعها تيم بيرنرز لي في عام 1989 عبارة عن نظام معلومات لخوادم الإنترنت ويحتوي على صفحات ويب حيث يمكن للوثائق والموارد التي تم تنسيقها بشكل خاص والتي يدعمها بروتوكول نقل النص أو HTTP بواسطة عناوين (URLs) .

7. ما هو النطاق Domain؟
النطاق مجرد جزء من عنوان الشبكة ويعمل بمثابة واصف للمواقع ويشمل عناوين البريد الإلكتروني وعناوين المواقع الإلكترونية وعناوين بروتوكولات الإنترنت مثل SSH و IRC و FTP

8. ما هو امتداد الدومين the domain extension؟
امتداد النطاق يشير الي الكلمات الموجودة في نهاية عناوين الويب ويتم استخدام الامتداد لتحديد رمز البلد أو أي فئة ويب مثلا .edu هو امتداد نطاق لتحديد المؤسسة التعليمية .

9. ما هو موقع الويب website؟
يحتوي موقع الويب على مجموعة من صفحات الويب أو المستندات المنسقة التي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت وبيتم تعريف مواقع الويب عموما بأسماء النطاقات أو عناوين الويب URL.
على سبيل المثال: لو كتبت عنوان الويب web-soft1.blogspot.com سيأخذك  إلى الصفحة الرئيسية لموقع الويب الفعلي.

10. ما هو خادم الويب Web server؟
هو برنامج كمبيوتر لديه عنوان IP يعرض صفحات الويب للمستخدمين عند الطلب ويقبل خادم الويب الطلبات المرسلة عبر HTTP ويقوم بمعالجها.

11. ما هي استضافة المواقع Web Hosting؟
كلمة سيرفر تشير إلى أي خدمة بتوفر مساحة لمواقع الويب عبر الإنترنت و هناك أنواع مختلفة من خدمات استضافة الويب واللي استخدامها بيبقي حسب احتياجات ومتطلبات مطورين الويب والعميل .

12. ما هو الزحف Crawling؟
عبارة عن عملية تلقائية يتقوم من خلالها محركات البحث بترشيح صفحات الويب للفهرسة "indexing" المناسبة وتقوم برامج زحف الويب بالانتقال إلى صفحات الويب وتبحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة ببعضها "relevant keywords" والروابط التشعبية "hyperlinks" والمحتوى وترجع المعلومات دي لـ خوادم الويب لكي تفهرسها.

13. ما هو الفهرسة Indexing؟
الفهرسة تبدأ بعد انتهاء عملية الزحف "crawling" أثناء البحث وتستخدم جوجل الزحف لجمع الصفحات ذات الصلة باستعلامات البحث "queries" وتقوم بانشاء فهرس يتضمن كلمات محددة أو مصطلحات بحث ومواقعها وتجاوب محركات البحث على استفسارات المستخدمين من خلال البحث في الفهرس وعرض الصفحات الأكثر ملاءمة.

14. ما هو سيرب SERP؟
صفحة نتائج محركات البحث أو "Search Engine Result Page" وهي الصفحة التي يتم عرضها بمل بأن المستخدم يقوم ببحث معين عبر محرك البحث والذي يشمل بالتاكيد نتائج مدفوعة. يمكنك التعرف أكثر من خلال هذا الموضوع كل شيء عن صفحات نتائج محرك البحث SERP

15. ما هي النتيجة المكتسبة organic؟
هي قائمة صفحات الويب الأكثر صلة باستعلام البحث الذي كتبه المستخدم في البحث ويشار إليها بالنتيجة "الطبيعية" أو "المجانية" ولكي تحصل على مرتبة أعلى في النتيجة المجانية على محركات البحث هذا هو هدف السيو seo

16. ما هي النتائج المدفوعة paid results؟
النتائج المدفوعة هي بالضبط عكس النتائج المجانية أو organic وهي تدل بوجه عام إلى الإعلانات advertisements التي يتم عرضها أعلى النتائج الطبيعية ويقوم العديد من مالكي مواقع الويب بالدفع إلى Google لعرض مواقع الويب الخاصة بهم لبعض مصطلحات البحث أو الكلمات الرئيسية وتظهر النتائج المدفوعة لما أحد المستخدمين يقوم بإدخال استعلام بحث باستخدام هذه الكلمات الرئيسية.

17. ما المقصود بـ اقتراحات جوجل "Google Suggest" أو التكميل التلقائي "Autocomplete"؟
اقتراحات جوجل هي جزء من وظيفة الإكمال التلقائي لمحرك البحث فـ لما يقوم أي مستخدم بإدخال كلمة أو بعض الأحرف في مكان البحث جوجل سيعرضه العديد من المصطلحات المرتبطة به في قائمة منسدلة وهذه الاقتراحات هي عبارة عن مجموعة من مصطلحات البحث الأكثر تكرار.
على سبيل المثال: لما نبدأ في كتابة برنامج تعليمي فوتوشوب سنلاحظ عمليات بحث أخرى متعلقة ب "برنامج تعليمي فوتوشوب للمبتدئين" أو "برنامج تعليمي فوتو شوب للمصورين" وما الى ذلك.

18. ما هو السيو الداخلي On Page SEO؟
عباره عن جميع الأنشطة التي يتم إجراؤها داخل مواقع الويب للحصول على تصنيف أعلى وأكثر حركة مرور من محركات البحث وهذا لان تحسين محركات البحث (SEO) يكون بتحسين المحتوى والبرمجة اي كان مصدرها HTML لأي صفحة ويب وبيتضمن  العلامات الوصفية meta tags وعلامات العنوان title tags ووصف المحتوي meta description وعلامات العنوان heading tags.

19. ما هو السيو الخارجي Off Page SEO؟
عباره عن انشطة تتم خارج الموقع وتؤثر على تصنيف بحث المواقع على صفحة نتائج محرك البحث ومن بعض الانشطة التروجية تسويق المحتوى content marketing ومواقع التواصل social media وبناء روابط link building بيتم تنفيذها خارج حدود موقعك لتحسين تصنيف البحث.

20. ما هو تعريف الكلمة الرئيسية او المستهدفة keyword؟
هي اي كلمة تخدم المحتوي ويحتاج العميل الظهور بها ومرتبطة بعمله ومتعلقة بكلماته الرئيسية سواء عبارات key phrases او كلمات ومضمنة في محتوى الويب والتي تساعد المستخدمين على العثور على موقع ويب محدد عن طريق إدخال كلمات البحث ذات الصلة relevant search queries في محركات البحث.

21. ما هي الكلمة ذات الذيل الطويل long tail keyword؟
الكلمات الرئيسية الطويلة هي عبارات تحتوي على أكتر من 4 كلمات تجعل نتائج البحث محددة للغاية ويتم استخدام هذه العبارات الطويلة من اخصائي السيو SEO ، الأذكياء لما يريدون تزويد جودة حركة المرور لـ مواقع الويب الخاصة بهم بدلا من المرور العشوائي وزيادة معدلات تحويل العملاء المتوقعين وأيضا الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل سهلة الترتيب مقارنة بكلمة رئيسية من كلمة واحدة. يمكنك التعرف أكثر من خلال هذا الموضوع

22. ما هي فهرسة الدليل LSI؟
ترتبط الكلمات الأساسية LSI أو الفهرسة الدلالية بشكل دلالة او ارتباط بالكلمة الرئيسية التي يدخلها المستخدمون عبر محركات البحث.
كيفية العثور على الكلمات الرئيسية LSI؟
لما نكتب مثلا "السعال" في محرك البحث وتنزل للأسفل إلى منطقة "عمليات البحث ذات الصلة بـ ..." في أسفل الصفحة ستلاحظ وباستخدام الكلمات الأساسية LSI المرتبطة بالكلمات الرئيسية من حيث الملاءمة يمكن لمحركات البحث تحديد الهيكل الدلالي للكلمات الرئيسية واستخراج المعنى الخفي للنص لتقديم أفضل النتائج على SERPs.

23. ما هي الترويسات Heading tags؟
تستخدم علامات العنوان لفصل العنوان والعنوان الفرعي لأي محتوى عن بقية الصفحة الويب وفي 6 علامات او ترويسات في التسلسل الهرمي من أعلى إلى أسفل وتبدآ من h1 إلى h6 .

24. ما هو شكل الرابط URL؟
ترتبط شكل عناوين URL بمفهوم اختيار أفضل عنوان URL لصفحات الويب التي يرغب الزوار في رؤيتها و تساعد على مشاركة المحتوى وبالتالي بيتم استخدامه لحل المشكلات المتعلقة بتكرار المحتوى.
على سبيل المثال: ممكن يعتبر معظم الأشخاص ان دي عناوين URL واحده:
www.example.com
example.com/
www.example.com/index.html
example.com/home.asp
ولكن من الناحية الفنية كل هذه عناوين url مختلفة.

25. ما هو عنوان الصفحة Page Title؟
عبارة تستخدم لوصف محتوى صفحة الويب وتظهر علامة العنوان في صفحات نتائج البحث فوق عنوان URL مباشرة وتظهر أيضا في أعلى المتصفح وتعتبر أحد المكونات الرئيسية للسيو لأنه يلخص محتوى أي صفحة بدقة ويتم تحسينه عموما باستخدام الكلمات الرئيسية والمعلومات الأخرى ذات الصلة لجذب زيارات أعلى.

26. ما هو تعريف الرابط URL؟
يعمل عنوان URL كمصطلح عام يستخدم لتحديد جميع أنواع عناوين الويب الموجودة على الويب ويوفر عناوين URL للمستخدمين طرق لتحديد الموارد والمستندات والبيانات وتحديد موقعها على الويب وتحتوي عناوين URL على بروتوكولات الإنترنت وعنوان IP للمضيف واسم المجال إلى جانب معلومات أخرى.

27. ما هو الرابط المحبب للسيو SEO friendly URL؟
بيتم استخدام SEO friendly URL لتحسين الهيكل واستخدام الكلمات في عناوين المواقع بحيث يتم تحسين عملية فهرسة موقع الويب عن طريق محركات البحث مثل وضع الكلمات الأساسية وطوله يبقي جيد "و قد أشرنا الى هذا الأمر في هذا الموضوع  كيف تكتب عنوان و وصف جيد لموضوعاتك بشكل احتراقي" وذكر مات ماتس من Google أن الكلمات من 3-5 الأولى في عنوان URL يتم منحها اهمية أكبر لذا حاول أن تجعل عناوين URL قصيرة و بسيطة ودائما تشمل الكلمات الرئيسية المستهدفة في عنوان URL الخاص بك.

28. ما هو تعريف الوصف meta descriptions؟
عبارات HTML ويجب أن توفر وصفا دقيقا لأي محتوى صفحة ويب وتعمل هذه الأوصاف لتعريف المستخدم ماذا سيجد داخل الصفحة وتظهر اسفل رابط الموقع في البحث ويمكن أن تحصل على نسبة نقرات أكبر للمستخدم إذا تم تنفيذها بشكل صحيح.

29. ما هي الروابط الخلفية backlinks؟
تسمى الروابط الخلفية او الواردة والتي تساعد المستخدمين على الانتقال من صفحة ويب إلى صفحات الويب الأخرى و تلعب هذه الروابط دورا مهما في تحسين محركات البحث ولما يعرض محرك البحث روابط خلفية متعددة الجودة للصفحة فإنه يعتبر أن الصفحة أكثر صلة باستعلام البحث ودا يساعد في عملية الفهرسة ويحسن تصنيفها على SERPs.

30. ما هو رابط التتبع Do-Follow link؟
يسمح Do-Follow مثل ما هو ظاهر في اسمه بحساب ارتباط جوجل الذي هو يدعى ترتيب النتائج لحساب كل الروابط الواردة من صفحات الويب ومواقع الويب الأخرى كنقاط ارتباط وكل ما زادت نقاط الارتباط كلما زاد ترتيب البحث لصفحة الويب لأن الروابط هذه تعطي صفحة الويب ذات صلة وشعبية في محركات البحث .

31. ما هو رابط عدم المتابعة No-Follow link؟
رابط عدم المتابعة هو عكس رابط المتابعة Do-Follow تماما لأن سمات الارتباط هذه لا تسمح لروبوت Google بمتابعتها ولا يمكن أن تتبع هذه الروابط الروبوتات و شكل الروابط يكون بالشكل التالي:
<a href=”http://www.example.com/” rel=”nofollow”>Link text</a>

32. ما هي الروابط الداخليه internal linking؟
الربط الداخلي عبارة عن رابط يوفر مواضيع متعلقة علي نفس الموقع و هي طريقة أخرى لتوجيه الزوار من صفحة ويب إلى أخرى من نفس الموقع وتساعد العناكب في محرك البحث على الزحف إلى جميع الصفحات الداخلية للموقع وفهرستها بسهولة .

33. ما هي الروابط الواردة incoming links؟
هي الروابط التشعبية الموجودة على صفحة ويب لجهة خارجية توجه المستخدمين إلى صفحة الويب الخاصة بك فقط ويمكن أن تكون الروابط الواردة اليك من النص أو من بنرات اعلانية علي موقع خارجي ومع ذلك فإن الروابط النصية الواردة أكثر فائدة في جذب مزيد من الزيارات وتحسين مستوى تصنيف الصفحات لأي صفحة ويب ودا رأي الشخصي يحمل الخطأ والصواب.

34. ما هو الرابط الخارجي outgoing link؟
الروابط الخارجية هو ارتباط يشير إلى مجال خارجي وبتختلف عن الروابط الموجودة في المجال مثل المصدر.
على سبيل المثال لو قمت بوضع روابط لصفحات ويب أخرى خاصة بجهات خارجية على موقع الويب الخاص بك ستكون هذه روابط خارجية لموقعك.

35. ما أهمية الروابط الخلفية backlinks في تحسين محركات البحث؟
من وجهة نظر محسنات محركات البحث في فرق بين الروابط الخلفية وجوده الروابط الخلفية فـ بالنسبة إلى بحث جوجل لا تقدم الروابط الخلفية العشوائية أي مساعدة وجوجل بتقييم جودة الروابط الخلفية الموجودة على صفحات الويب باستخدام الملاءمة الموجودة في محتوى كل من صفحات الويب وكلما زادت أهمية الصلة بين المحتوى الأصلي ومحتوى الخلفية ، كلما زادت جودة الروابط الخلفية يعني نركز ان المحتوي اللي نضع فيه الباك لينك يكون قريب من مجالنا ويبقي افضل لو كان في نفس المجال وتوفر الروابط الخلفية عالية الجودة المزيد من زيارات الإحالة إلى موقع الويب والأهم من ذلك أنها ستحسن ترتيب صفحة الويب.

36. ما هي أهم عوامل ترتيب جوجل Google ranking factors؟
وفقًا لـ Andrey Lipattsev وهو خبير استراتيجي جودة البحث في Google ، فإن أهم ثلاثة عوامل تؤثر على خوارزمية محرك البحث في Google هي:

37. ما هو ملف الروبتات robots.txt؟
Robots.txt هي إحدى طرق إخبار روبوتات محرك البحث عن صفحات الويب على موقع الويب الخاص بك والتي لا ترغب في زيارتها وهو مفيد لمنع فهرسة أجزاء أي محتوى عبر الإنترنت لا يريد مالكو موقع الويب عرضه وإذا كنت ترغب في منع جميع روبوتات محرك البحث من الزحف إلى موقع الويب الخاص بك ضع الرمز التالي:
User-agent: *Disallow: /
وإذا كنت ترغب في منع Google من الزحف إلى موقع الويب الخاص بك ، فما عليك سوى وضع الرمز التالي:
User-agent: GooglebotDisallow: /

38. ما هو ملف خريطه الموقع Sitemap HTML؟
يتكون ملف Sitemap لـ HTML من صفحة HTML واحدة تحمل روابط جميع صفحات الويب الخاصة بأي موقع ويب محدد ويحتوي ملف خريطة الموقع هذا على أساس جميع صفحات الويب الخاصة بأي موقع ويب ويكون هذا مفيدا بشكل خاص عندما يكون لديك موقع ويب كبير فيه عدد كبير من صفحات الويب لأنه يساعدك على تحسين التنقل لموقع الويب الخاص بك عن طريق سرد جميع صفحات الويب في مكان واحد بطريقة سهلة الاستخدام.

39. ما هو ملف خريطة الموقع Sitemap XML؟
يتم إنشاء لغة XML أو لغة التوصيف القابلة للتوسيع بشكل أساسي لتسهيل وظائف محركات البحث وتكون خريطة الموقع XML جيدة بإبلاغ محركات البحث بعدد الصفحات الموجودة على موقع ويب محدد وتكرار تحديثاتها ووقت التعديلات الأخيرة التي تم إجراؤها عليها وهدا يساعد في فهرسة محركات البحث للموقع بشكل مناسب.

40. كيف يمكنني معرفة الصفحات المفهرسة في جوجل indexed in Google؟
في طريقتان لمعرفة ما إذا كان يتم فهرسة جوجل صفحات الويب الخاصة بأي موقع ويب معين.
1) يمكن للمرء التحقق من حالة فهرس جوجل لأي موقع ويب محدد من خلال أدوات مشرفي المواقع من جوجل Google Webmaster tools ويكون بعد إضافة موقع الويب على اللوحة الخاصة بك في مشرفي المواقع الخاص بجوجل والتحقق من الملكية وتضغط علي علامة التبويب "حالة الفهرس" Index status
2) يمكنك ايضا إجراء بحث يدوي على جوجل عن طريق الكتابة على موقع شريط البحث Google: domainname.com ، وسيظهر عدد الصفحات المفهرسة.


41. ما هي صفحات الهبوط (Landing Pages)؟
اما بخصوص اللاندينج بيج فهي صفحة في موقعك تشرح فيها طبيعة عملك أو شرح للتطبيق بحث تكون الصفحة الرئيسية هي صفحة تعريفية والموقع فقط عبارة عن صفحة واحدة . صفحات الهبوط ليست كأي صفحة من صفحات المواقع الإلكترونية، بل هي يتم إعدادها من أجل حملة تسويقية محددة .

42. ما هو الفرق بين الباك لينك Backlink و صفحات الهبوط (Landing Pages)؟
الباك لينك هو نشر رابط موقعك في منتديات و مواقع التواصل الإجتماعي و في مواقع أخرى.. و إذا كنت تستطيع الحصول على إميلات كثيرة يمكنك ان تبعث لهم رسالة دعوة إلى موقعي و كل هذا للحصول على زيارات . اما بخصوص اللاندينج بيج فهي صفحة في موقعك تشرح فيها طبيعة عملك صفحات الهبوط ليست كأي صفحة من صفحات المواقع الإلكترونية، بل هي يتم إعدادها من أجل حملة تسويقية محددة.
وهكذا نكون قد اكملنا الجزء الأول من أهم المصطلحات والاسئلة الشاسعة المتعلقة بـ SEO ومعلومات مهمة جدا للمبتدئين و المتخصصين وأتمني من الجميع نشر المعلومة لإستفاد أكبر عدد منها وكتابة متابعة أو تعليق لمتابعة المنشورات القادمة من السلسة وبالتوفيق للجميع ان شاء الله

تعليقات