القائمة الرئيسية

الصفحات

كل شيء عن صفحات نتائج محرك البحث SERP

كل شيء عن صفحات نتائج محرك البحث SERP

هناك الملايين من الصفحات على الويب ، لكن لا توجد أهمية بالنسبة إلى المسوقين الرقميين من صفحات نتائج محرك البحث أو search engine results page serp إختصار SERPs. يتنافس المتخصصون في تحسين محركات البحث والمعلنون الذين لديهم قدرة شرائية (PPC) على نفس العقارات الثمينة في الأجزاء الأكثر بروزًا في SERPs ، ولكن المنافسة شرسة والتطورات التكنولوجية في البحث تعني أنه من المهم أكثر من أي وقت مضى بالنسبة إلى المسوقين الرقميين أن يعرفوا كيف يعمل البحث وما الذي يقومون به يمكن القيام به لزيادة وضوحها.
كل شيء عن صفحات نتائج محرك البحث SERP

ما هي صفحات نتائج محرك البحث وكيف تعمل

صفحات نتائج محرك البحث هي صفحات ويب تقدم للمستخدمين عندما يبحثون عن شيء ما عبر الإنترنت باستخدام محرك بحث ، مثل Google. يقوم المستخدم بإدخال استعلام البحث الخاص به (غالبًا ما يستخدم مصطلحات وعبارات محددة تُعرف بالكلمات الرئيسية ) ، والتي يقدم عليها محرك البحث عليها SERP.

كل SERP فريدة من نوعها ، حتى بالنسبة لاستعلامات البحث التي تتم على نفس محرك البحث باستخدام نفس الكلمات الرئيسية أو استعلامات البحث. وذلك لأن جميع محركات البحث تقريبًا تقوم بتخصيص التجربة لمستخدميها من خلال تقديم النتائج بناءً على مجموعة واسعة من العوامل تتجاوز مصطلحات البحث الخاصة بهم ، مثل الموقع الفعلي للمستخدم وسجل التصفح والإعدادات الاجتماعية. قد تظهر جهازي SERPs متطابقين ، وتحتوي على العديد من النتائج نفسها ، ولكنها غالبًا ما تتميز بفروق طفيفة.

يظل مظهر صفحات نتائج محرك البحث في حالة تغير مستمر نظرًا للتجارب التي أجرتها Google و Bing ومزودو محركات البحث الأخرى لتزويد مستخدميهم بتجربة أكثر سهولة واستجابة. هذا ، إلى جانب التقنيات الناشئة والمتطورة بسرعة في مساحة البحث ، يعني أن عمليات إعادة التوطين الحالية اليوم تختلف اختلافًا كبيرًا عن سابقاتها.

النتائج العضوية والعادية Organic Results
عادة ما تحتوي SERPs على نوعين من المحتوى - النتائج "العضوية" والنتائج المدفوعة. النتائج العضوية هي قوائم لصفحات الويب التي تظهر كنتيجة لخوارزمية محرك البحث (المزيد حول هذا قريباً). متخصصو تحسين محركات البحث ، المعروفين باسم مُحسّنات محرّكات البحث ، يتخصصون في تحسين محتوى الويب ومواقع الويب لتصنيفهم بدرجة أعلى في نتائج البحث العضوية.

في الشكل التالي ، النتائج الموضحة هي كل النتائج العضوية:
النتائج العضوية والعادية Organic Results

يُعرف الصندوق الموجود على الجانب الأيمن من SERP باسم الرسم البياني للمعرفة (يُطلق عليه أحيانًا مربع المعرفة). هذه هي الميزة التي أدخلتها Google في عام 2012 والتي تسحب البيانات إلى الأسئلة الشائعة من المصادر عبر الويب لتقديم إجابات موجزة عن الأسئلة في موقع مركزي واحد على SERP. في هذه الحالة ، يمكنك رؤية مجموعة واسعة من المعلومات حول أبراهام لنكولن ، مثل تاريخ ومكان ولادته وطوله وتاريخ اغتياله وانتمائه السياسي وأسماء أطفاله - العديد من أي الحقائق لها روابط خاصة بها إلى الصفحات ذات الصلة.
سوف تتميز بعض SERPs بنتائج عضوية أكثر بكثير من غيرها ، مثل المثال أعلاه. هذا بسبب اختلاف القصد من عمليات البحث المختلفة. هناك ثلاثة أنواع أساسية للبحث على الإنترنت :
  • معلوماتية
  • الملاحية
  • المعاملات
عمليات البحث المعلوماتية هي تلك التي يأمل المستخدم في العثور على معلومات حول موضوع معين ، مثل أبراهام لينكولن. لن يكون من المنطقي وضع إعلانات أو أنواع أخرى من النتائج المدفوعة على SERP مثل هذا ، لأن استعلام البحث "Abraham Lincoln" له نية تجارية منخفضة للغاية ؛ لا تتطلع الغالبية العظمى من الباحثين الذين يستخدمون استعلام البحث هذا إلى شراء شيء ما ، وبالتالي يتم عرض النتائج المعلوماتية فقط على SERP.

استعلامات التنقل هي تلك التي يأمل فيها المستخدم تحديد موقع ويب معين من خلال البحث. قد يكون هذا هو الحال بالنسبة للأفراد الذين يبحثون عن موقع ويب محدد أو يحاولون تحديد موقع ويب لم يعد بإمكانهم تذكر عنوان URL الخاص به أو نوع آخر من الأهداف الملاحية.

أخيرًا ، عمليات البحث عن المعاملات هي تلك التي يُرجح فيها عرض النتائج المدفوعة على SERP. عمليات البحث في المعاملات لها نية تجارية عالية ، ويمكن أن تتضمن استعلامات البحث التي تؤدي إلى المعاملات SERPs كلمات رئيسية مثل "شراء" ومصطلحات أخرى تشير إلى وجود رغبة قوية في إجراء عملية شراء.

النتائج المدفوعة paid-results
على عكس النتائج العضوية ، فإن النتائج المدفوعة هي تلك التي تم دفعها ليتم عرضها من قبل المعلن. في الماضي ، كانت النتائج المدفوعة تقتصر بشكل حصري تقريبًا على الإعلانات النصية الصغيرة التي كانت تُعرض عادةً أعلاه وعلى يمين النتائج العضوية. ومع ذلك ، يمكن للنتائج المدفوعة اليوم أن تتخذ مجموعة واسعة من النماذج ، وهناك العشرات من أشكال الإعلانات التي تلبي احتياجات المعلنين.
النتائج المدفوعة paid-results

في المثال أعلاه (SERP لاستعلام البحث "تهذيب الحشائش") ، يتم دفع جميع النتائج على SERP - باستثناء الخريطة وقائمة النشاط التجاري تحتها - نتائج مدفوعة. الإعلانات الثلاثة الكبيرة المستندة إلى نصوص في الجزء العلوي من SERP (تُعتبر المواضع الرئيسية للمعلنين) هي إعلانات PPC نموذجية . من بين هذه الإعلانات الثلاثة ، يشتمل كلا الإعلانين السفليين (لموقع Craftsman.com و Husqvarna.com) على امتدادات إعلانات تسمح للعملاء المحتملين بالانتقال إلى صفحات محددة على مواقع الويب الخاصة بهم مباشرةً من الإعلانات.

الإعلانات المبنية على الصور على يمين الصفحة هي إعلانات التسوق ، وهي ميزة معروضة على نظام Google AdWords والتي تتيح عرض معلومات منتجات تجار التجزئة الإلكترونية جنبًا إلى جنب مع نتائج أخرى على SERP. يمكن أن تحتوي إعلانات التسوق على مجموعة واسعة من المعلومات ، مثل توفر المنتج وتعليقات المستخدمين والعروض الخاصة والمزيد.

هناك إعلانان إضافيان للكلفة بالنقرة (PPC) مباشرة أسفل إعلانات التسوق (كما هو موضح في علامة "الإعلانات" الصفراء أعلىها) التي تحتوي أيضًا على إضافات إعلانات مراجعة المستخدم ، والمشار إليها بواسطة تصنيفات النجوم مباشرةً أسفل عنوان URL المقصود.

الخريطة وقائمة الأنشطة التجارية هما النتائج الوحيدة على SERP التي لم يتم دفعها صراحةً. يتم عرض هذه الخريطة بناءً على موقع المستخدم ، وقوائم الميزات للشركات المحلية التي قامت بإعداد قائمة نشاطي التجاري على Google مجانًا . Google My Business عبارة عن دليل مجاني للشركات التي يمكنها مساعدة الشركات المحلية الأصغر في زيادة وضوحها للباحثين استنادًا إلى الموقع الجغرافي ، وهي ميزة مهمة بشكل خاص على الجوال. اقرأ منشور المدونة هذا لمزيد من المعلومات حول نشاطي التجاري في Google .

تصنيف الإشارات وخوارزميات البحث
النتائج العضوية هي قوائم تم فهرستها بواسطة محرك البحث استنادًا إلى عدد من العوامل ، والمعروفة أيضًا باسم " إشارات التصنيف ".

على سبيل المثال ، تحتوي خوارزمية البحث التي تستخدمها Google على مئات من عوامل التصنيف ، وبينما لا يعرف أي شخص خارج Google بالضبط ما هي عليه ، يُعتقد أن بعضها أكثر أهمية من غيرها. في الماضي ، كان ملف تعريف الارتباط لموقع - عدد الروابط الخارجية التي تصل إلى موقع ويب معين أو صفحة ويب من مواقع ويب أخرى - إشارة تصنيف مهمة. لا يزال هذا الأمر إلى حد ما (وهذا هو السبب في أن ويكيبيديا تحتل مكانة بارزة في النتائج العضوية للعديد من الاستعلامات) ، على الرغم من أن عمليات البحث تقدم بوتيرة سريعة بحيث تكون إشارات التصنيف التي كانت ذات يوم حاسمة لخوارزمية البحث أقل أهمية اليوم ، كمصدر من الإحباط المستمر لكبار المسئولين الاقتصاديين.

محرك البحث الأمثل
كما يوحي اسمها ، فإن تحسين محرك البحث هو ممارسة تحسين مواقع الويب وصفحات الويب لاكتشافها في محركات البحث ، ونتيجة لذلك ، يتم وضع موضع أكثر وضوحًا على صفحات نتائج محرك البحث. يتم تحقيق ذلك من خلال مجموعة متنوعة من الوسائل ، من ما يعرف بـ "SEO على الصفحة" إلى تقنيات "خارج الصفحة".

على الصفحة كبار المسئولين الاقتصاديين
يشير مُحسّنات محرّكات البحث على الصفحة إلى أفضل الممارسات التي يمكن أن يتبعها مُنشئو محتوى الويب ومالكو المواقع لضمان سهولة اكتشاف المحتوى الخاص بهم قدر الإمكان. يتضمن ذلك إنشاء بيانات وصفية تفصيلية للصفحة (بيانات حول البيانات) لكل صفحة وعناصر مثل الصور ، واستخدام عناوين URL فريدة ثابتة ، وإدراج الكلمات الرئيسية في العناوين والعناوين الفرعية ذات الصلة ، واستخدام رمز HTML النظيف ، على سبيل المثال قليلة.

كبار المسئولين الاقتصاديين خارج الصفحة
بخلاف أساليب تحسين محركات البحث (SEO) الموجودة في الصفحة ، تشير عملية تحسين محركات البحث (SEO) خارج الصفحة إلى الاستراتيجيات التي تؤثر على الموقع ككل. تتضمن تقنيات مُحسّنات محرّكات البحث الشائعة خارج الصفحة بناء الروابط وتبادلها وإشارات مرجعية اجتماعية وتسويق المحتوى وإرسالها إلى الأدلة وفهارس محركات البحث وإنشاء مجتمعات عبر الإنترنت على وسائل التواصل الاجتماعي.

على الرغم من أن النطاق الكامل لكبار المسئولين الاقتصاديين واسع للغاية بحيث لا يمكن تغطيته بشكل شامل هنا ، إلا أن كل ما تحتاج إلى معرفته هو أن كبار المسئولين الاقتصاديين يركز بشكل أساسي على تحقيق تصنيفات أعلى من منظور عضوي. يمكن أن تستأجر الشركات وكالة أو أحد كبار المسئولين الاقتصاديين المحترفين لأداء عمل كبار المسئولين الاقتصاديين الخاص بهم ، ولكن بعد هذا الاستثمار ، لا يتغير أي نقود ويوضع كل التركيز على الترتيب بدرجة أكبر في البحث العضوي.

قدرة شرائية وصفحات نتائج محرك البحث
على عكس SEO ، يركز التسويق بنظام الدفع لكل نقرة فقط على استثمار ميزانية الإعلانات لتحقيق موضع بارز في صفحات نتائج محرك البحث. ومع ذلك ، الأمر ليس بهذه البساطة بمجرد رمي المزيد من الأموال في حملة - يجب على المعلنين التفكير بشكل استراتيجي لتحقيق أهدافهم.

يعمل البحث المدفوع كمزاد . يقدم المعلنون عروض أسعار للكلمات الرئيسية ذات الصلة بأعمالهم والتي يمكن أن تؤدي إلى عرض إعلاناتهم عندما يبحث المستخدمون عن هذه المصطلحات. تحدد مجموعة واسعة من العوامل المكان الذي سيتم عرض الإعلان فيه على SERP. قد يتم عرض بعض الإعلانات أعلى نتائج البحث العضوية (مثل أمثلة Lowe's و Craftsman و Husqvarna في مثال SERP "جزازات تهذيب الحشائش" أعلاه) ، بينما قد يتم عرض إعلانات أخرى على يمين النتائج العضوية. يختار بعض المعلنين قصر عرض إعلاناتهم على عمليات البحث على الأجهزة المحمولة فقط ، بينما يستبعد آخرون نتائج الجوّال تمامًا. تحتوي بعض الإعلانات على ملحقات ، وبعضها لا.
مثل SEO ، يعد البحث المدفوع موضوعًا معقدًا ، ولكن حتى الآن ، تذكر فقط أن البحث المدفوع يركز على تحسين الإعلانات ليتم عرضها في مكان بارز في SERP.

كيفة الحصول على سيرب SERP مع WordStream

سواء كنت ترغب في تحسين حملة PPC لتحديد المواقع الرئيسية أو ترغب في تحديد فرص جديدة لكبار المسئولين الاقتصاديين من خلال البحث الشامل عن الكلمات الرئيسية ، يمكن لـ WordStream مساعدتك.
تسويق المنتجات WordStream Advisor لوحة القيادة الرئيسية

WordStream Advisor ، منصة إدارة التسويق الرقمي المركزية سهلة الاستخدام ، بفضل التكامل الكامل مع Facebook Advertising ، وهو مجموعة من أدوات البحث والتشخيص المتخصصة للكلمات الرئيسية ، بالإضافة إلى تقديم تقارير مخصصة بديهية ، يوفر لك WordStream Advisor كل ما تحتاجه لامتلاك SERP وتنمية أعمالك من خلال التسويق الرقمي.

تعليقات