القائمة الرئيسية

الصفحات

ما الفرق بين IMAP و POP3

بروتوكولات الإنترنت القياسية الأكثر استخدامًا للبريد الإلكتروني هي IMAP و POP3. يعد كل من IMAP و POP3 بروتوكولات وأساليب إنترنت قياسية لطبقة التطبيق تُستخدم للوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني من الخادم البعيد. بالتاكيد تكون قد شاهدت هذين المصطلحين مثل Gmail IMAP و Gmail POP3 في مقدمة حساب Gmail على هواتف الاندرويد. اذن بدون اطالة تعرف على تقنيتي POP و IMAP و الفرق بينهما ؛
ما الفرق بين IMAP و POP3

ما هو IMAP؟

Internet Message Access Protocol

IMAP (بروتوكول الوصول إلى رسائل الإنترنت) بالانجلزية Internet Message Access Protocol. تم إنشاؤه في عام 1986 بواسطة Mark Crispin ، كبديل لبروتوكول Post Office الأصلي ، بناءً على فكرة أن المستخدمين يلتزمون بعميل بريد إلكتروني واحد. إنه بروتوكول البريد الإلكتروني القياسي الذي يسمح لبرامج البريد الإلكتروني بالوصول إلى حسابات البريد الإلكتروني على أجهزة متعددة. يسمح للمستخدمين بالوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني وتحريرها وفرزها دون الحاجة إلى تنزيلها ، لأن الخادم يتتبع جميع الرسائل المرسلة بحيث يمكنك الوصول إلى خادم البريد الإلكتروني من أي مكان. IMAP هو تخزين التغييرات التي تم إجراؤها عبر الإنترنت على خادم البريد الإلكتروني.

IMAP هو بروتوكول قياسي لإنترنت طبقة التطبيقات يستخدمه عملاء البريد الإلكتروني ، مثل Gmail و Outlook و Yahoo والمزيد ، لتلقي رسائل البريد الإلكتروني من خادم البريد.

ما هو POP3؟

Post Office Protocol Version 3

يمثل POP3 - Post Office Protocol Version 3 . هذا هو الإصدار الثالث من POP الأصلي. يعمل عن طريق التواصل مع خادم البريد الإلكتروني وتنزيل جميع الرسائل الجديدة. يتم حذف الرسائل من خادم البريد الإلكتروني بعد تنزيلها على جهاز الكمبيوتر أو ماك. هذا يعني أنه بمجرد تنزيله ، لا يمكن الوصول إلى البريد الإلكتروني إلا باستخدام الكمبيوتر الذي قمت بتنزيله . يتم تخزين البريد المرسل محليًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو جهاز كمبيوتر Mac ، وليس على خادم البريد الإلكتروني. يمنحك العديد من مزودي خدمة الإنترنت (ISP) حسابات بريد إلكتروني باستخدام بروتوكول POP.

POP3 هو أسلوب قياسي بسيط يستخدمه عملاء البريد الإلكتروني لتلقي رسائل البريد الإلكتروني من خادم على شبكة بروتوكول الإنترنت (IP).

بخلاف IMAP ، لا يقوم بتخزين نسخ من البريد الذي يتلقونه على الخادم. لذلك لا يمكن الوصول إلى جميع التغييرات التي تجريها على جهاز واحد من أجهزة أخرى. يتم تخزين رسائل البريد الإلكتروني للمستخدمين على الخادم لفترة محدودة. إنه بروتوكول متقدم للوصول إلى الإنترنت يمكن الوصول إليه وتنزيله خلال هذا الوقت. كل ما يعتبر POP3 طريقة مفيدة وسريعة وقوية إذا قمت بالوصول إلى بريدك الإلكتروني من جهاز. ومع ذلك فهي ليست طريقة قديمة ومستخدمة بعد الآن. يمكن أن يفضل في حالات خاصة جدا.
لمحة عن برامج الوصول عبر بروتوكولي IMAP وPOP

مبادئ العمل بروتوكولات IMAP و POP؟

إن سير عمل IMAP أكثر تعقيدًا بقليل من POP3. في IMAP ، يتم إجراء اتصال بخادم البريد الإلكتروني أولاً ، ثم يتم استلام المحتوى الذي يطلبه المستخدم وتخزينه محليًا. يتم نقل نسخة من جميع رسائل البريد الإلكتروني إلى جهازك أو جهازك المحلي ، وتتم معالجة التغييرات التي أجراها المستخدم ، وتنعكس الإجراءات على خادم البريد الإلكتروني. بينما في POP3 يتصل عميل البريد الإلكتروني أولاً بخادم البريد الإلكتروني ويتلقى معلومات البريد الإلكتروني ويخزن البيانات محلياً. يتم نقل نسخة من جميع رسائل البريد الإلكتروني إلى جهاز الكمبيوتر أو الجهاز الخاص بك ثم يتم حذف الرسائل من خادم البريد الإلكتروني.

سهولة استعمال بروتوكولات IMAP و POP؟

IMAP هو بروتوكول وصول بسيط إلى الإنترنت يستخدم للوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني على خادم بعيد. نظرًا لأنه يتم تخزين جميع الرسائل في مجلدات على خادم البريد الإلكتروني ، تتم مزامنة التكوين الخاص بك عبر جميع الأجهزة ، بحيث يمكن لبرامج متعددة الوصول إلى نفس الحساب ومزامنته من أجهزة متعددة على جميع خدمات البريد مثل Gmail و Outlook و Yahoo التي نستخدمها الآن . لا يحتوي POP3 على أي من هذه. لن يتم المزامنة بين الجهاز المتصل والبريد الإلكتروني. لا تترك أي بيانات على الخادم. التكنولوجيا تقدمت كثيرًا وتقدم خدمات البريد الآن مجموعة واسعة من الاحتمالات وكلها مجانية. كما تقدم خدمات البريد هذه خدمات POP3.

نتيجة
يبدو أن بروتوكول POP3 هو تقنية قديمة ، كان يجب أن تكون غير مستخدمة الآن ، لكنها لا تزال قيد الاستخدام. على الرغم من أن IMAP مثالي للمستخدمين الذين يصلون إلى بريدهم الإلكتروني أثناء المزامنة عبر أجهزة أو أجهزة كمبيوتر متعددة ، فإن POP3 مثالي للمستخدمين الذين يصلون إلى بريدهم الإلكتروني على جهاز واحد أو كمبيوتر واحد. يفضل العديد من المستخدمين الآن استخدام IMAP لأنه يوفر أمانًا إضافيًا مثل تشفير البريد الإلكتروني.

تعليقات