القائمة الرئيسية

الصفحات

ما الفرق بين الكاميرا ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد؟

ما الفرق بين كاميرا ثلاثية الأبعاد وكاميرا ثنائية الأبعاد؟

تستمر الكاميرات في الظهور على هواتفنا المحمولة مع مميزات جديدة. للحصول على صور أكثر واقعية بدأ استخدام الكاميرا ثلاثية الأبعاد في الزيادة مؤخرًا . إذن ما هي الاختلافات بين الكاميرا 2D و الكاميرا 3D ؟ و ما فرق الجودة بينهما ؟
الاختلافات بين الكاميرا ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد

ما هي الكاميرا ثنائية الأبعاد 2D Camera؟

الكاميرا ثنائية الأبعاد 2D Camera

الكاميرا ثنائية الأبعاد هي كاميرا قياسية أحادية العدسة. تنشئ صورة في بعدين بعرض وارتفاع. في التصوير ثنائي الأبعاد يمثل المحور X العرض والعمق المحور Y. تحتوي الكاميرات ثنائية الأبعاد على عدسات ذات زاوية واسعة وفتحات صغيرة ، لذلك يتم استخدامها فقط لالتقاط الصور في ضوء النهار العادي. لا يمكن استخدام العدسة في الإضاءة المنخفضة لأنها لا تجمع كمية جيدة من الضوء.

الكاميرات ثنائية الأبعاد عبارة عن كاميرات عاكسة أحادية العدسة مع عدسة قابلة للإزالة. يوفر تحكمًا آليًا أو شبه تلقائي أو يدوي في سرعة الغالق والفتحة والتركيز. توفر الكاميرات ثنائية الأبعاد صورًا مسطحة فقط وخالية من المعلومات والتفاصيل الهندسية.

ما هي الكاميرا ثلاثية الأبعاد 3D Camera؟

ما هي الكاميرا ثلاثية الأبعاد 3D Camera

تجمع الكاميرات الرقمية ثلاثية الأبعاد بين الأجهزة والبرامج لإنشاء صور بناءً على العرض والارتفاع والعمق. في الأبعاد الثلاثية يتم تمثيل الارتفاع بالمحور Z. يستخدمون عددًا كبيرًا من العدسات لالتقاط وجهات نظر متعددة وإنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد مع مجموعة واسعة من التطبيقات.

مبدأ التصوير ثلاثي الأبعاد هو " التنظير المجسم Stereoscopic imaging". التصوير المجسم هو تقنية تستخدم لخلق تأثير ثلاثي الأبعاد ذو مظهر واقعي عن طريق إضافة وهم العمق إلى صورة مسطحة . يختلف التقاط محتوى ثلاثي الأبعاد مع أنواع الكاميرات الأخرى.

الكاميرا الثلاثية الأبعاد عبارة عن جهاز تصوير يتيح إدراك العمق في الصور لتكرار ثلاثة أبعاد. اي في البعد ثنائي الأبعاد يتم استخدام بعدين فقط وهما X وY ، وهو في الواقع مسطح لا يسمح بالتدوير أو تصور آخر ، ويتم استخدام هذه الأبعاد بشكل تقليدي ، ومن ناحية أخرى في الأبعاد ثلاثية الأبعاد يتم استخدام ثلاثة ابعاد X و Y و Z .

باختصار الفرق بين  الكاميرا ثلاثية الأبعاد والكاميرا ثنائية الأبعاد؟
الاختلاف هو نفسه مثل مشاهدة لوحة أو مشاهدة نموذج ثنائي الأبعاد يعني أنه يمكننا رؤية بعدين فقط هما الطول والعرض. لكن في التصوير ثلاثي الأبعاد 3D أننا يمكن أن نرى ثلاثة أبعاد هي العرض الطول والارتفاع . لتجربة هذا ، ابق شيئًا ما على مسافة ما وارفع يدك فوق رأسك ثم حاول أن تلمس إصبع السبابة إلى الجسم مرة واحدة بكلتا العينين مفتوحتين ثم بعيون مفتوحة .. ستفهم الفرق.
الفرق بين  الكاميرا ثلاثية الأبعاد والكاميرا ثنائية الأبعاد

تعليقات