القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما تود معرفته عن تقنية ال RAID ؟

كل ما تود معرفته عن تقنية ال RAID ؟

إذا كنت لا ترغب في التعامل مع عمليات مثل برنامج النسخ الاحتياطي للويندوز ، فيمكن عنا ان تساعدك تقنية ال RAID . لأنه في بعض الأحيان يمكنك حذف ملفاتك عندما تنسى النسخ الاحتياطي. في بعض الأحيان يمكن أن يصبح غير قابل للاستخدام عند انقطاع الكهرباء فجأة ، وأحيانًا يتلف القرص الثابت الخاص بك. يمكن أن يحدث هذا الموقف لك في أي وقت لا تتوقعه ويتسبب في فقدان ملفاتك المهمة تمامًا.
Redundant Array of Inexpensive Disks

من المهم جداً عمل نسخ احتياطية خاصة على حاسوب الخادم . لأن الخوادم تحتوي على الكثير من الملفات المهمة ويمكن فقدان هذه الملفات إذا لم يتم نسخها احتياطيًا. ومع ذلك إذا كان النسخ الاحتياطي صعبًا بالنسبة لك ، فهناك طريقة بسيطة يمكنك استخدامها بدلاً من ذلك. بفضل الطريقة المسماة RAID ، يمكنك ببساطة الحفاظ على بياناتك آمنة والاستمرار في استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك براحة البال. إذا كنت تفكر في كيفية إجراء نسخ احتياطي للكمبيوتر في ويندوز 10 والإصدارات الأخرى بطرق مختلفة ، فيجب عليك التعرف على نظام RAID .

ما هو RAID المستخدم لعمل نسخة احتياطية للويندوز؟ وكيف تحقق أقصى استفادة منه؟

Redundant Array of Inexpensive Disks

RAID هو اختصار "Redundant Array of Inexpensive Disks". أي مصطلح RAID هو اختصار لـ "مجموعة الأقراص المستقلة الزائدة". إن RAID هو نظام تم إنشاؤه باستخدام أقراص صلبة متعددة بمستويات مختلفة ، مما يتيح عمليات مثل القرص الصلب والنسخ الاحتياطي للويندوز . لاستخدام هذا النظام يجب أن يكون لديك عدد معين من محركات الأقراص الصلبة وفقًا للمستويات . بعد ذلك وفقًا للمستويات وعدد الأقراص  يحمي RAID ملفاتك بطرق مختلفة وفقًا للمستويات والتي سنتعرف عليها في هذه المقالة الشاملة.

على سبيل المثال يعمل نظام RAID 1 مع قرصين ويتم نسخ كل ملف على القرص الصلب احتياطيًا تلقائيًا. لذا يمكننا تفسير ذلك على أنه قرصين صغيرين يشبهان قرصًا واحدًا وتبدو الملفات مثل قرصين واثنين. بهذه الطريقة ، حتى في حالة فشل القرص الصلب الرئيسي ، لا تضيع الملفات ويتم حماية الملفات تلقائيًا باستخدام الأقراص الصلبة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، يلعب RAID دورًا مهمًا للغاية في زيادة أداء الكمبيوتر وأمانه وفقًا لمستوياته.

كيف يمكن لمستويات ال RAID تمكين النسخ الاحتياطي لـ Windows أيضًا؟

سيكون من الأفضل أن يكون لديك فكرة عن هذه المستويات قبل القيام بالنسخ الاحتياطي للقرص الصلب ، إلخ. ال RAID الذي يعمل مع طريقة النسخ الاحتياطي للكمبيوتر إلى القرص الصلب أو يمكن أن يعمل مع أرقام مختلفة للقرص الصلب. المهم الأن سنتحدث عن هذه المستويات . وباذن الله ستفهم مستويات RAID بكل سهولة ، اذن اليك تعرف على مستويات تقنية ال RAID لحلول التخزين .

RAID 0 و RAID 1
RAID 0 و RAID 1

يعتبر RAID 0 و RAID 1 من مستويات المبتدئين. يجب استخدام محركي أقراص صلبة على الأقل في هذه الأنظمة. مع RAID 0 يزداد أداء الكمبيوتر وتكون سرعة الكتابة تساوي سرعة الكتابة الإجمالية لمحركات الأقراص الصلبة التي تستخدمها. في نظام RAID 1 الذي يعمل بمنطق نسخ البيانات تنطبق السعة على القرص بأكمله. بمعنى آخر يعمل عن طريق إنشاء نسخة من كل ملف في القرص الثابت الرئيسي إلى القرص الآخر.

RAID 2
RAID 2

يلزم وجود 14 قرصًا على الأقل في نظام RAID 2 حيث يمكن إجراء عمليات مثل النسخ الاحتياطي لـ Windows. في نظام RAID 2 حيث يلزم وجود 14 محرك أقراص ، يتم استخدام 10 محركات أقراص لكتابة البيانات ، بينما يتم استخدام محركات الأقراص الأربعة المتبقية لاستكشاف أخطاء ECC (التحكم في تصحيح الأخطاء). نظرًا لأن نظام ECC موجود على بطاقات RAID لا يتم استخدام نظام RAID هذا. في بطاقات RAID بدون ECC ، يتم استخدام سعة 70٪ من 14 محرك أقراص ثابتة.

RAID 3
RAID 3

يعمل RAID 3 ، عند الحاجة إلى 3 أقراص على الأقل عند تنشيط أحد أعطال محرك الأقراص الثابتة والآخر. بمعنى آخر عندما تقوم بتطبيق نظام RAID 3 يتولى الآخر الآخر حتى في حالة فشل أحد الأقراص الثابتة.

RAID 4
RAID 4

باستخدام نظام RAID 4 ، يمكن إجراء عمليات مثل الكمبيوتر والنسخ الاحتياطي لـ Windows ، ولكن سرعة الكتابة منخفضة. في هذا النظام ، حيث تكون سرعة الكتابة منخفضة يلزم وجود 3 أقراص على الأقل. نظرًا لأنه يتم تحميل البيانات جزئيًا ، أي أقسام ، فإنها تقرأ بسرعة أثناء الكتابة.

RAID 5
RAID 5

يعمل RAID 5 والذي يكتب معلومات الجزء إلى كافة الأقراص بحد أدنى 3 أقراص. قبل الكتابة إلى القرص يتم تقسيم البيانات إلى أجزاء عن طريق بطاقة RAID ثم إرسالها إلى القرص.

RAID 6
RAID 6

يعمل RAID 6 الذي يشبه إلى حد كبير RAID 5 ، مع 4 أقراص على الأقل. في نظام RAID 6 يكون عدد الأقراص التي تتم كتابة معلومات الجزء عليها وإنشائها 2. لذلك قد تحدث بعض مشاكل السرعة في هذا النظام.

RAID 0 + 1
RAID 0 + 1

يتم تنفيذ RAID 0 + 1 المفضل للأداء العالي وكذلك عمليات النسخ الاحتياطي للقرص الصلب أو Windows بحد أدنى 4 أقراص. وهو يتألف من الجمع بين أنظمة RAID 0 و RAID 1.

RAID 1 + 0
RAID 1 + 0

RAID 1 + 0 والمعروف أيضًا باسم RAID Nesting هو مزيج من نظامين هيكليين معروضين على مستوى RAID 1 على مستوى RAID 0. يوفر هذا النظام أداءً عاليًا مرة أخرى.

RAID 1 + 5
RAID 1 + 5

يسمح RAID 1 + 5 وهو نظام قوي جدًا من حيث الأمان بدمج نظامي RAID 5 في نظام RAID 1. يعمل بحد أدنى ستة أقراص. يمكن استخدامه لحماية البيانات الهامة.

RAID 5 + 0
RAID 5 + 0

يتم تنفيذ RAID 5 + 0 المعروف بمزيج الأداء والأمان بحد أدنى ستة أقراص. وهو عبارة عن مزيج من نظامين RAID 5 في نظام RAID 0.

RAID 6 + 0
RAID 6 + 0

لا يزال RAID 6 + 0 ، الذي يتميز بتكلفة عالية ، قويًا جدًا من حيث الأمان. يعمل النظام بحد أدنى ثمانية أقراص ، ويتكون النظام من نظامين RAID 6 مدمجين في نظام RAID 0.

بدلاً من التعامل مع عمليات مثل القرص الصلب والنسخ الاحتياطي للويندوز ، حاولنا التحدث بإيجاز عن نظام RAID ومستوياته ، والتي تعتبر مهمة من حيث الأمان والأداء.

تعليقات