القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي تقنية البلوتوث Bluetooth وما لا تعرفه عن تقنية Bluetooth 5.1؟

ما هي تقنية البلوتوث Bluetooth وما لا تعرفه عن تقنية Bluetooth 5.1؟

ما هي تقنية البلوتوث Bluetooth وما لا تعرفه عن تقنية Bluetooth 5.1؟

ما هي تقنية البلوتوث؟

البلوتوث Bluetooth هي تقنية اتصال لاسلكي تتيح نقل البيانات لاسلكيًا حتى 1 ميجا بت في الثانية باستخدام ترددات الراديو على مسافات قصيرة تصل إلى 60 مترًا.

Bluetooth 5.0 - بلوتوث 5.0 : هو ليس أحدث إصدار من معيار Bluetooth اللاسلكي. وغالبًا ما يتم استخدامه لسماعات الرأس اللاسلكية وأجهزة الصوت الأخرى ولوحات المفاتيح اللاسلكية وأجهزة الماوس وأجهزة التحكم في الألعاب. يستخدم البلوتوث أيضًا للاتصال بين مختلف الأجهزة المنزلية الذكية. لا يزال بإمكانك استخدام البلوتوث 4.2 الحالي والأجهزة القديمة مع بلوتوث 5.0 على الهاتف. عند شراء ملحقات Bluetooth 5.0 جديدة ، ستعمل بشكل أفضل بفضل هاتف Bluetooth 5.0.
Bluetooth 5.0

ميزات بلوتوث 5.0

طاقة منخفضة
تم تصميم Bluetooth 5.0 لتقليل استخدام الطاقة لملحقات Bluetooth. كانت تستخدم في الأجهزة القابلة للارتداء ، وأضواء الإشارة وغيرها من الأجهزة منخفضة الطاقة ، ولكن كانت هناك بعض القيود الخطيرة. مع Bluetooth 5.0 ، ستتواصل الملحقات اللاسلكية عبر Bluetooth Low Energy ، مما يعني انخفاض استهلاك الطاقة وعمر أطول للبطارية. في المستقبل ، سيكون بإمكان العديد من أنواع الأجهزة الاتصال عبر Bluetooth Low Energy.
لا تستخدم AirPods من Apple على وجه الخصوص Bluetooth 5.0. يستخدمون بلوتوث 4.2 وشريحة Apple W1 الخاصة لتحسين الاتصال. سيساعدك Bluetooth 5.0 على Android في استخدام سماعات Bluetooth.

صوت مزدوج
يوفر الإصدار 5.0 من Bluetooth ميزة جديدة تسمح لك بتشغيل الصوت على جهازين متصلين في نفس الوقت. بمعنى آخر ، يمكن أن يكون لديك زوجان من سماعات الرأس اللاسلكية متصلة بهاتفك. يوفر دفقًا صوتيًا لكليهما في نفس الوقت. يمكنك بث الصوت على مكبري صوت مختلفين في غرف مختلفة. يمكنك نقل مصدري صوت مختلفين إلى جهازين صوتيين مختلفين في وقت واحد ؛ حتى يتمكن شخصان من الاستماع إلى موسيقيين مختلفين في وقت واحد من الهاتف. تُعرف هذه الميزة باسم "الصوت المزدوج" على Samsung Galaxy S8. لتوصيل جهازي صوت Bluetooth بهاتفك.

السرعة والمسافة
الفوائد الرئيسية للبلوتوث 5.0 هي السرعة والنطاق الأوسع. بمعنى آخر ، إنه أسرع ويمكنه العمل من مسافات أبعد من الإصدارات القديمة من Bluetooth. يذكر أن البلوتوث 5.0 يحتوي على أربعة أضعاف ، ومضاعفة ، وثماني مرات من سعة البث للإصدارات القديمة من البلوتوث. باستخدام Bluetooth 5.0 ، يمكن للأجهزة استخدام ما يصل إلى ضعف معدلات نقل البيانات التي يدعمها Bluetooth 4.2 حتى 2 ميجابت في الثانية. يمكن للأجهزة أيضًا الاتصال على مسافة 240 مترًا ، أي أربعة أضعاف ما يسمح به Bluetooth 4.2. ومع ذلك ، ستضعف الجدران والعقبات الأخرى الإشارة ، كما هو الحال في Wi-Fi.

هل يستخدم Bluetooth 5.0 في اصدارات الجديدة؟

للعلم فقط ، العديد من الشركات المصنعة كانت ملتزمة بإطلاق أجهزة Bluetooth 5.0 في 2018. يمكنك الحصول على الأجهزة التي تدعم Bluetooth 5.0 في الوقت الحالي ، في مثل هواتف iPhone 8 و 8 Plus و iPhone X و Samsung Galaxy S8 وهواتف الاندرويد الاخرى المطروحة من 2018 الى 2020 . ومع ذلك ستحتاج أيضًا إلى ملحقات Bluetooth 5.0. 

الإصدار 5.1 من تقنية البلوتوث - اخر اصدار بلوتوث

الإصدار 5.1 من تقنية البلوتوث

الميزة الرئيسية التي تختلف عن Bluetooth 5.1 عن الإصدارات الأخرى من Bluetooth هي إشارة الاتجاه. من الإصدارات السابقة من Bluetooth مثل Bluetooth 5.0 ، يمكنك فقط رؤية مسافة الأجهزة المتصلة عن طريق مدى قوة الإشارة. لكن Bluetooth 5.1 لا يحسب المسافة فحسب ، بل يوضح أيضًا الاتجاه إلى جهازك المتصل. يتضمن هذا الإصدار الأخير ميزات تجعل اتصالات Bluetooth أكثر موثوقية أيضًا. سوف يسمح لك Bluetooth 5.1 العديد من الامور من بينها : تحديد مكان أشياءك المفقودة بدقة ، بدء اتصال أسرع مع استهلاك طاقة أقل ، تحسينات إعلانات الاتصال ... هناك أيضًا بعض الميزات الجديدة المضافة إلى Bluetooth 5.1 والتي سنتطرق اليها بشكل مفصل باذن الله .

تعليقات