القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الفرق بين BIOS و UEFI؟

BIOS و UEFI تهيئة كلمات أو القيام بعملية مختلفة ، فمن المؤكد أنك ستصادفك. يجب أن تكون قد تساءلت عن ماهية هاتين الكلمتين وما هي فائدتهما. نود أن نذكر هذين البرنامجين واختلافهما ، وهما أمران ضروريان لجهاز الكمبيوتر ، واليوم ، يمكن للعديد من المستخدمين أن يرتكبوا أخطاء بسيطة في استخدام الكمبيوتر لأنهم فاقدون للوعي. هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية معرفة المزيد عن الكمبيوتر ، على الأقل لمعرفة شيء ما. هذه البرامج ، التي سنتحدث عنها كأساس للكمبيوتر ، ستضيف لك الكثير من المعلومات. قبل الاستمرار في الكتابة ، نود أن نشير إلى أنه إذا كنت تلعب في وضع غير واعٍ في القسم الذي سنتحدث عنه ، فقد لا يكون جيدًا لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. ما هذان الجزءان المهمان بالنسبة للكمبيوتر ، دعنا نلقي نظرة معا ...
ما هو الفرق بين BIOS و UEFI؟

ما هو BIOS؟

ما هو BIOS؟

إنه برنامج أساسي مع توسيع BIOS (نظام الإدخال والإخراج الأساسي). ينفذ هذا البرنامج مهمة من البداية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. تتمثل هذه المهمة في ضمان حسن سير العمل في الأجهزة ومشاركة مهام أجزاء الكمبيوتر بشكل صحيح. على سبيل المثال ، المروحة على اللوحة الأم ، إلخ. المعدات توجه كمية معينة من الجهد. هذا هو البرنامج الأساسي الذي يضبط مستوى مشروع الجهد. مرة أخرى ، من خلال هذه الواجهة ، يمكنك تعيين النسبة المئوية للكمبيوتر الذي سيستخدمه ، بما في ذلك القرص الثابت الذي سيتم استخدامه عند التشغيل.

مرة أخرى ، يمكنك إعداد إعدادات التمهيد للتنسيق من خلال الإعدادات. بالإضافة إلى ذلك ، سوف يصدر هذا البرنامج صوتًا دوريًا عند وجود مشكلة في أي جهاز على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يختلف هذا الصوت وفقًا لأي جزء من الخطأ. من أجل إدخال هذا القسم ، لدينا مفتاح يسمى مفتاح BIOS . يختلف هذا المفتاح من كمبيوتر إلى آخر ، ولكنه عادةً ما يكون F2 أو ESC أو DEL. يمكنك الاطلاع على مقالنا الأكثر تفصيلاً حول كيفية إدخال إعدادات BIOS على الكمبيوتر هنا .

كيفية تحديث BIOS؟
كيفية تحديث BIOS

قبل أن نشرح كيفية التحديث ، نود أن نذكركم بنقطة مهمة. انقطاع التيار الكهربائي وما إلى ذلك أثناء التحديث. إذا حدث خطأ ما ، فقد يصبح جهاز الكمبيوتر الخاص بك غير قابل للاستخدام. إذا كنت تفكر في هذا الاحتمال والخطر ، يمكنك متابعة قراءة دليل التحديث الخاص بنا. للتحديث ، يجب عليك إدخال موقع الويب الخاص بمُصنع اللوحة الأم. بعد دخول الموقع ، يمكنك إدخال نموذج اللوحة الأم والبحث عن إصدارات متوافقة. إذا كانت اللوحة الأم قديمة جدًا ، فقد لا تتمكن من العثور على ملف التحديث. في هذه الحالة ، اطلب المساعدة من المنتديات عن طريق إجراء البحوث على الإنترنت.

ستحتاج إلى ذاكرة USB بعد إدخال طراز اللوحة الأم وتنزيل الإصدار الحالي لتحديث BIOS . يجب عليك نسخ ملف التحديث إلى ذاكرة USB وتوصيله بالكمبيوتر. ثم ، للحصول على التحديث ، تحتاج إلى إدخال الجزء المسمى "نظام الإدخال والإخراج الأساسي". يجب عليك إدخال هذه الواجهة عن طريق إعادة تشغيل الكمبيوتر. هنا يمكنك العثور على الإعدادات الضرورية والتحديث باستخدام ذاكرة USB. إذا كنت لا تعرف كيفية إجراء الإعدادات ، فيمكنك كتابة نموذج اللوحة الأم والبحث فيه من الإنترنت.

هل يمكن إعادة تعيين BIOS؟

إذا ارتكبت خطأً في إعدادات جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو لاحظت أي غرابة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، يمكنك البحث عن مثل هذه الطريقة. الإجابة على السؤال حول ما إذا كان يمكن إعادة تعيين BIOS هي نعم بشكل عام. نود أن نشير إلى أن هناك طرقًا أخرى للقيام بذلك قبل متابعة إعادة التعيين. سنركز فقط على طريقتين بسيطتين للقيام بذلك.

إعادة إلى الواجهة
إعادة إلى الواجهة

لهذه العملية ، تحتاج إلى إدخال "نظام الإدخال والإخراج الأساسي" من خلال تجربة المفتاح DEL أو F2 أثناء بدء تشغيل الكمبيوتر. بعد الدخول هنا ، انتقل إلى القسم مع النص "إنهاء" وانقر على "استعادة الإعدادات الافتراضية". ثم ، عندما تضغط على "أدخل" وتقول "حفظ وإنهاء" ، سيتم إعادة ضبط الإعدادات الخاصة بك. يمكنك معرفة كيفية عمل الإعدادات الافتراضية لإعدادات السير في هذه المقالة .

إعادة تعيين الأجهزة
إعادة تعيين BIOS

إعادة تعيين الأجهزة هو في الواقع مهمة محفوفة بالمخاطر. إذا كنت لا تفهم من جهاز الكمبيوتر ، نوصيك بعدم تجربته أو القيام به من قبل شخص يعرفه. قم أولاً بإيقاف تشغيل طاقة الكمبيوتر وافتحه. بعد ذلك ، ابحث عن بطارية Bios التي تنتمي إلى واجهة نظام الإدخال / الإخراج الأساسي بلطف ، وقم بإزالتها ، وانتظر حوالي دقيقة واحدة ثم أعدها. بعد تجميع الكمبيوتر ، قم بتشغيله ثم أعد إدخال الواجهة باستخدام المفتاح F1 أو DEL على لوحة المفاتيح. حفظ الإعدادات والخروج.

ما هو UEFI؟

UEFI

UEFI هو برنامج تقوم شركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر بإنشائه على البرنامج وإنشاء واجهة جديدة. UEFI تعني "واجهة البرامج الثابتة القابلة للتوسيع الموحدة". التركية تعني "واجهة البرامج الثابتة القابلة للتوسيع المدمجة". مع UEFI ، تمت إزالة القيود في الإصدار القديم وتم تصميم واجهة أكثر ابتكارا. لذلك البرنامجان متشابهان بالفعل. ومع ذلك ، يمكننا القول أن UEFI هو إصدار أكثر تطوراً وغير مقيد وحالي ومبتكر.

الفرق بين UEFI و BIOS

الفرق بين UEFI و BIOS

يمكن BIOS العمل في وضع 16 بت و UEFI في وضع 32 بت و 64 بت. عند إدخال واجهة UEFI ، ستواجه تصميمًا أكثر إبداعًا. يمكنك أيضًا استخدام مؤشر الماوس في هذه الواجهة وجعل إعداداتك أسهل وأكثر قابلية للفهم.
لدى UEFI القدرة على دعم البرامج الخاصة المستخدمة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها عن بُعد. يمكنه أيضًا دعم البرامج التي يمكن أن تساعد في التكوين. عند إدخال واجهة الجيل القديم ، يجب ألا تتغلب عليها من أجل إجراء التكوين.
UEFI هو في الواقع مثل نظام تشغيل بسيط للكمبيوتر. لديه إمكانات أكبر لأنه يعمل على أجهزة وبرامج الكمبيوتر. عند التمهيد ، يمكنك استخدام محرك الأقراص الثابتة أو مشاركة الشبكة وتثبيت برنامج UEFI أيضًا.

لتلخيص ، أصبح BIOS الآن برنامجًا قديمًا وشديد التركيز. UEFI هو برنامج مبتكر بواجهته المتقدمة وميزاته المتقدمة. في برنامج UEFI ، يمكنك تثبيت برامج تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك ، يتم فتح UEFI بشكل أسرع ويسمح لك بتصفح الإنترنت حتى بدون وجود نظام تشغيل. أخيرًا ، يمكن لمصنعي أجهزة الكمبيوتر تطوير برامج UEFI الخاصة بهم وإطلاقها بشكل منفصل للوحاتهم الرئيسية.

تعليقات