القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو gps و كيف يعمل؟

يستخدم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) على نطاق واسع اليوم. أصبح استخدام GPS ضروريًا للهواتف ، يمكننا معرفة مسار وجهتنا بنقرة واحدة فقط وكل هذا وأكثر ممكن بفضل GPS. ولكن هل تعرف ما هو نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) و هل تساءلت يومًا كيف يعمل GPS؟ كيف يتتبع موقعك؟ إذا كنت لا تعرف كل هذا ، فستعرف بعد قراءة هذه المقالة.
ما هو gps و كيف يعمل؟

ما هو GPS؟

نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) هو نظام ملاحة قائم على الأقمار الصناعية يتكون من 24 قمرا صناعيا على الأقل. يعمل GPS في أي ظروف جوية ، في أي مكان في العالم ، على مدار 24 ساعة ، دون أي رسوم اشتراك أو رسوم إعداد. وضعت وزارة الدفاع الأمريكية (USDOD) في الأصل الأقمار الصناعية في المدار للاستخدام العسكري ، لكنها أتيحت للاستخدام المدني في الثمانينات.

تاريخ GPS

يجب أن تتفاجأ من أن تقنية GPS قديمة جدًا. تم إنشاء هذا النظام لأول مرة من قبل وزارة الدفاع الأمريكية في عام 1960. وقد جعلت وزارة الدفاع تحت أمن الجيش الأمريكي حتى يتمكنوا من تعقب موقع العدو. ولكن في عام 1995 تم فتح هذه التكنولوجيا للجميع. ونتيجة لذلك أصبح حتى الهاتف الجوال مزودًا بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) .

كيف يجد GPS موقعك؟

نستخدم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في كثير من الأحيان عن طريق استخدام معلومات الموقع على هاتفنا أثناء تجولنا في المدينة التي لا نعرفها. يتكون نظام GPS من 30 قمرا صناعيا في الفضاء على مسافة 20000 كم من الأرض تابعة لوزارة الدفاع الأمريكية تطورت في ORBIT . هذه الأقمار الصناعية تنبعث منها إشارات الراديو. يستقبل جهاز استقبال GPS في العالم هذه الإشارات ويقيمها ويحدد موقعك.
يحدد نظام تحديد المواقع موقعك باستخدام 4 أقمار صناعية مختلفة أثناء تحديد الموقع. لذا ينقل كل من هذه الأقمار الصناعية الأربعة بشكل دوري موقعه و تستمد معلومات الوقت الحقيقي من خلال الإشارات. تنتقل هذه الإشارات بسرعة الضوء. يستقبل جهاز GPS هذه الإشارات ويحسب مدى القمر الصناعي. هذه هي الطريقة التي تجد بها الموقع.
كيف يجد GPS موقعك؟

عندما تقوم بتمكين GPS يبدأ هاتفك في التواصل مع أقمار GPS في مدار الأرض. لن يُظهر لك قمر صناعي واحد مكانك بالضبط ، ولكنه سيعطيك فكرة تقريبية عن مكانك. تستخدم الأقمار الصناعية الأخرى أيضًا عند تحديد موقعك في نظام GPS. يحدد الحساب الذي تم إجراؤه بواسطة البيانات التي جمعتها الأقمار الصناعية الأربعة موقعك بالضبط. تخيل أن الأقمار الصناعية تشكل منطقة دائرية ، حيث تتقاطع الدوائر مع موقعك.

كيف تستخدم GPS على هاتفك الذكى؟

GPS سهل الاستخدام للغاية يمكن لأي شخص استخدام GPS بسهولة في الهواتف الذكية. لاستخدامه اتبع الإجراء التالي.
1. قم بتنزيل تطبيق خرائط Google
يمكنك تثبيت خرائط Google من متجر Play. وفي الغالب ستجده مثبت على هاتفك .
2. افتح تطبيق خرائط Google
3. بعد تشغيل GPS في جهازك انتقل إلى مربع البحث الذي سيدخل وجهتك.
4. انقر على الاتجاه ، سترى زر الاتجاه على الشاشة واضغط عليه.
6. الآن حدد نقطة البداية ثم اضغط على زر ابدأ وفقًا للمسار المحدد ، ستصل إلى وجهتك. و بهذه الطريقة يمكنك استخدام GPS بسهولة بالغة.

نأمل أن يكون الموضوع قد أعجبك وقد أفادك بعض الشيء، لقد حاولنا أن نقدم لك معلومات كاملة حول نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) . فالرجاء نشر الموضوع على نطاق واسع ، و إذا كان لديك أي سؤال قم بالتعليق أدناه. سنحاول الإجابة على جميع أسئلتك قدر المستطاع.

تعليقات