القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو معدل الارتداد البونسريت Bounce Rate وكيف يؤثر على SEO الخاص بموقعك ؟

ما هو معدل الارتداد البونسريت Bounce Rate وكيف يؤثر على SEO الخاص بموقعك ؟

معدل الارتداد  او معدل التردد او ما يسمى بالانجليزية بـ Bounce rate يظهر في تقارير ونتائج الاحصائيات. ولكن هل تعلم ما هو معنى مصطلح Bounce rate؟ وماذا يشكل من اهمية في فهمك لطبيعة النشاط على موقعك وسلوك زوار موقعك وتفاعلهم مع محتويات موقعك؟. اليوم ومن خلال هذه المقال سابحر انا وانت سويا في اعماق هذا المصطلح وبشكل عميق لاغطي جميع الجوانب التي تتعلق في معدل الارتداد ومدلولاته ، وسوف اشعر انا وانت بان نظرتنا لهذا المصطلح بعد اليوم لن تكون مجرد نظرة عابرة في اثناء قراءتنا لاحصائيات الموقع بل سوف نقف عنده لفترات طويلة لنستطيع من خلاله فهم نشاط زوار موقعك
Bounce Rate

ما هو معدل الارتداد او Bounce Rate

هو النسبة المئوية من عدد الزوار الذين يأتون إلى موقعك، والخروج منه دون عرض أي صفحات أخرى على الموقع يمكنك مشاهدة نسبة Bounce Rate من خلال تحليلات جوجل Google Analytics وهذا ليس جيد الموقع اذا لم تكن تعرف كيف تواجهه بحيث ان الزيارات الوهمية تخرب الموقع كما سبق وذكرنا في الموضوع السابق بحيث ان هذه الزيارات تكون مبرمجة حول وقت معين هو عبارة عن ثواني والذي يرفع نسبة البونسريت Bounce Rate والذي بحد ذاته يخبر محركات البحث ان هذا الموقع غير جيد بحيث ان الزائر يرتد عليه بسرعة وترى ان الموقع يتراجع الى ان يصبح من اسوء المواقع،

طريقة حساب نسبة معدل الارتداد

دعنا نقول ان لديك 10000 زائر لصفحة معينة بموقعك منهم 1000 زائر ارتد ( اي خرج من الموقع ) او قاموا باغلاق الصفحة او الذهاب لموقع اخر او اخذ ما يريد من الصفحة دون الذهاب الى صفحات اخرى بموقعك وهذه هي طريقة حساب معدل الارتداد لهذا المثال:
معدل الارتداد Bounce Rate = عدد الزوار المرتدين (Bounces) / عدد الزوار الكلى (Total Visitors) = الناتج (100x) %
معدل الارتداد = 750 / 1000 = 0.75 * 100 = 75%

النسب الطبيعية لمعدلات الارتداد Bounce Rate

نسبة معدل الارتداد الممتازة: تساوى او اقل من 20%
نسبة معدل الارتداد الجيدة (المقترحة): تساوى او اقل من 40%
نسبة معدل الارتداد المتوسطة: من 50% الى 60% وهذا يدل على أن الموقع اصبح سيئ السمعة لدى محرك البحث.
نسبة معدل الارتداد السيئة: اكبر من او تساوى 70%

اسباب ارتفاع نسبة معدل الارتداد

بشكل اساسي هناك سبيين رئيسين لارتفاع نسبة معدل الارتداد وهما:
1- وجود مشكلة في الموقع تجعل الزائر يغادر الموقع مع اول صفحة يتصفحها في الموقع: وهذا الامر يجب علينا اصلاحه وذلك بالبحث عن مسبباته ومعالجتها وهذا ما سوف اتطرق له لاحقا.
2- عثور الزائر على المعلومات المطلوبة من اول صفحة يدخل اليها: وهي عندما يجد الزائر المعلومات التي يبحث عنها في اول صفحة يدخلها وبالتالي لا يبقى داعي لوجود في الموقع كونه عثر ما يريد فبكل بساطة يغادر الموقع، وعلى الرغم من ان هذه ليست مشكلة وعلى العكس تعتبر ايجابية لصالح الموقع في سهولة تقديمة للمعلومة ولكنها على اي حال سوف تزيد من نسبة معدل الارتداد لهذا يجب العمل على تلافيها وحلها وهذا ما سوف اتحدث عنه لاحقا في هذا المقال ايضا.

طرق خفض معدل الارتداد Bounce Rate وزيادة مرات ظهور الصفحات Page Views


  • إستخدام قالب سريع وبسيط ذو تصميم جيد 
  • عدم استخدام النوافذ المنبثقة Popups
  • محتوى سهل القراءة
  • اصلاح الروابط المكسورة او المفقودة Fix Broken Links
  • فتح الروابط الخارجية فى نافذة جديدة
  • كن حذراً عند استخدام الوحدات الاعلانية
  • المقالات ذات الصلة Related Posts

كن حذرا من هذا الأمر : تحويل الزيارات الوهمية إلى زيارات من جوجل

احد المشاكل التي يواجهها الكثير من اصحاب المواقع ومدونات بلوجر والتي تحدثنا عليها في السابق، والتي يكون معظم هذه الطرق لجلب الزيارات تمنح زيارات وهمية فقط وهذا ليس جيد بالنسبة للموقع  اذا لم تكن تعرف كيف تواجهه بحيث ان الزيارات الوهمية تخرب الموقع كما سبق وذكرنا في الموضوع السابق بحيث ان هذه الزيارات تكون مبرمجة حول وقت معين هو عبارة عن ثواني والذي يرفع نسبة البونسريت Bounce Rate والذي بحد داته يخبر محركات البحث ان هذا الموقع غير جيد بحيث ان الزائر يرتد عليه بسرعة وترى ان الموقع يتراجع الى ان يصبح من اسوء المواقع، والطريقة لحل المشكلة هو عن طريق كود تقوم بوضعه في موقع أسفل حيث أن دوره هو تحويل الزيارات الوهمية إلى زيارات من جوجل . وهذا هو الموضوع الخاص بحل المشكلة .
تحويل الزيارات الوهمية إلى زيارات من جوجل

الخلاصة :
لا تتسرع أخي المتابع إقرأ الموضوع بعناية ، وإنشاء الله سنقدم لكم في المواضيع القادمة قوالب بلوجر سريعة بتصميم جيد وسنقوم كفريق ويب سوفت بتصميمها ونشرها لكم مجانا ، ثم سنقوم بشرح العديد من الطرق الخاصة بتطوير المواقع ... هذا كل ما في موضوع اليوم دمتم في رعاية الله وحفظه.

هذا الموضوع مأخوذ من العديد من المصادر الموثوقة

تعليقات