القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي تقنية HDR ، ماذا يفعل على أجهزة التلفزيون وكاميرات الهواتف؟

كل شيء عن HDR فى كاميرا هاتفك؟ .. ومتى يجب استخدامه

ما هو HDR الذي نراه في كاميرات هواتفنا الذكية وأجهزة التلفاز الجيل الجديد؟ كيف تؤثر تلفزيون متوافق مع HDR أو صورة تم التقاطها في HDR على الصورة ، دعني أوضح لك ذلك من خلال هذا الموضوع.
كل شيء عن HDR فى كاميرا هاتفك؟ .. ومتى يجب استخدامه 

HDR التصوير بالمدى الديناميكي العالي ، High Dynamic Range Imaging ، أصبح الآن اختصارًا بدأنا نراه في كل مكان. تحتوي جميع الهواتف الذكية تقريبًا على وضع HDR في كاميراتها ، وخاصة أجهزة التلفاز من الجيل الجديد التي تم إصدارها في السنوات الأخيرة فهي أيضا متوافقة مع HDR. إذن ما هي تقنية HDR؟

ما هو HDR ؟

من أجل توضيح هذه التقنية أجبنا على أسئلة ما هو تقرير التنمية البشرية ، وماذا يفعل ونفحص التغييرات التي يخلقها في الصور.
ما هو HDR ؟

HDR ، النطاق الديناميكي العالي ، هو نطاق ديناميكي مرتفع ، وتقنية تعرض مطبقة في الصور الفوتوغرافية ، وتنسيق بث لأجهزة التلفزيون. يهدف هذا النطاق إلى الوصول إلى الألوان والعمق الأكثر واقعية التي تراها العين البشرية. يحتوي HDR على طرق تطبيق مختلفة في التصوير الفوتوغرافي والتلفزيون.

كيف يعمل HDR؟

في صورة تم التقاطها في وضع HDR ، يتم اكتشاف أعلى وأقل سطوع للصورة الملتقطة ، مما يؤدي إلى ضوء حقيقي والذي يجب أن يكون. وبالمثل يقدم التلفزيون المتوافق مع HDR ظلال الألوان المختلفة في الصورة عن طريق اختيار السطوع الأكثر دقة بين نطاق السطوع الواسع الذي يقدمه.

ما هو HDR لأجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر ووحدات تحكم الألعاب ، ماذا يعني ذلك؟

إذا كان التلفزيون أو الشاشة متوافقة مع HDR ، فهذا يعني أنك ترى تراكبًا للألوان في الصورة التي تراها على الشاشة . بفضل هذه الظلال المختلفة تصبح الصورة التي تشاهدها حقيقة نتيجة للعمق والعمق.

يمكنك التقاط الاختلافات الطفيفة مثلا في اللون الأخضر للشجرة التي تراها في فيلم وثائقي طبيعي تشاهده على تلفزيون متوافق مع HDR ، كما هو الحال في الحياة الواقعية . ستحصل على إدراك العمق الذي يوفر الواقع. الميزة الأكثر أهمية للتلفزيون المتوافق مع HDR هي مدى سطوعه. يتيح لك التلفزيون الذي يمكن أن يوفر سطوعًا أعلى وأقل من أجهزة التلفاز أو الشاشات التقليدية مشاهدة جميع الألوان وتغيرات الضوء في الصورة.
ما هو HDR لأجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر ووحدات تحكم الألعاب ، ماذا يعني ذلك؟

لا يكفي أن يكون تلفزيونك متوافقًا مع HDR فقط لرؤية إدراك العمق على الشاشة . يجب أن يكون المقطع أو الفيلم الذي تشاهده أو اللعبة التي تلعبها بجودة صورة 4K أو أعلى. بهذه الطريقة سيكون لديك الفرصة لرؤية كل لوحة الألوان التي يقدمها المخرج أو المطور.

تقدم منصات البث مثل Netflix أفلامًا بجودة 4K. من الممكن أيضًا التقاط جودة HDR إذا اتصلت بكابل HDMI 2.1 وما فوق . بعبارة أخرى من المهم جدًا أن يتكيف المحتوى الذي تشاهده مع جودة HDR مثل الجهاز الذي تستخدمه.

ما هو HDR للهواتف والكاميرات الأخرى ، ماذا يعني ذلك؟

قلنا أن HDR هو تقنية تعرض للصور الفوتوغرافية. قبل ظهور وضع HDR التلقائي ، كان يلتقط المصورون ثلاث صور مختلفة للصورة نفسها مع ثلاث درجات تعريض مختلفة . ثم تم دمج هذه الصور الأكثر قتامة وطبيعية وأكثر سطوعًا وتم الحصول على صورة HDR. لبعض الوقت الآن تحتوي جميع كاميرات وكاميرات الهواتف الذكية على وضع HDR تلقائي. يعمل هذا الوضع تمامًا مثل الطريقة الكلاسيكية والفرق الوحيد هو أنه يفعل ذلك تلقائيًا دون إزعاج المصورين بفضل برنامجه.

من غير المحتمل استخدام وضع HDR عند تصوير هدف متحرك. يوصى باستخدام حامل ثلاثي القوائم حتى عند تصوير موضوع ثابت . إذا كانت الكاميرا مستقرة يتم التقاط الضوء المتغير بسهولة أكبر بواسطة برنامج HDR وبالتالي فإن الصورة تتمتع بأعلى سطوع.

عادةً ما يتم ضغط الصورة التي تم التقاطها بواسطة الكاميرا أو الهاتف الذكي بتنسيق JPEG مما يتسبب في تشويه الصورة. لذلك يتم ضغط صور HDR بتنسيق RAW كملف ذي حجم أكبر. بعد التقاط صورة في وضع HDR تقوم معظم الهواتف الذكية بإنشاء ملفين بتنسيق JPEG و RAW أو حذفهما بمجرد إنشاء ملف JPEG. إذا كنت تريد الاحتفاظ بكلا الملفين فيجب عليك تعديل هذا الخيار في إعدادات الكاميرا.
ما هو HDR للهواتف والكاميرات الأخرى ، ماذا يعني ذلك؟

يمكنك العثور على وضع HDR التلقائي على الهواتف الذكية الخاصة بك مع كل من نظام التشغيل iOS ونظام التشغيل الاندرويد . إنها الطريقة المفضلة لتحويل هذا الوضع تلقائيًا إلى الكشف عن كاميرا الهاتف. يمكنك أيضًا التقاط صورة عن طريق تشغيل هذا الوضع أو إيقاف تشغيله يدويًا. من الممكن أيضًا تصوير مقاطع فيديو HDR ، لكن سيكون هذا الفيديو غير مدمج مع ثلاث لقطات مختلفة كما في الصورة. تحاول الكاميرا التقاط النطاق الديناميكي العالي بتعريض ضوئي واحد وعادة ما يكون ذلك غير ممكن. يمكن لكاميرات السينما الاحترافية مثل RED مع برنامج HDR المتقدم وأجهزة استشعار الكاميرا من الجيل التالي القيام بذلك.

فى بعض الحالات قد يكون وضع HDR مسبباً فى عدم وضوح الصورة وجعل الوضع أسوأ مثل استخدامه عند تصوير عنصر متحرك فى المشهد فسوف تحصل على صورة سيئة غير واضحة ، لان كما أشرنا يقوم وضع HDR بإلتقاط ثلاثة صور متتالية وبالتالي إذا كان هناك عنصر متحرك فسوف يظهر فى أماكن مختلفة فى الثلاث صور وفى النهاية بالتأكيد ستتحصل على صورة مشوشة، فى حالة ايضاً إذا استخدمت هذا الوضع فى إلتقاط صورة لمشهد متوازن الإضاءة أي تظهر جميع العناصر في الصورة بوضوح، فبعد الإلتقاط ستلاحظ إختفاء تفاصيل عديدة من الصورة.
ما هي تقنية HDR ، ماذا يفعل على أجهزة التلفزيون وكاميرات الهواتف؟

بالنسبة لطريقة تفعيل واستخدام وضع HDR فى كاميرا هاتفك، فى الغالب لن تحتاج إلى تطبيقات إضافية بل يكون وضع HDR مدمج افتراضياً داخل تطبيق الكاميرا، بعد تشغيله اضغط على زر الوضع - Mode وستجد هناك وضع HDR كما هو موضح فى الصورة أعلاه فتستطيع إلتقاط الصور الآن للحصول على نتائج مذهلة فى الحالات التى تم ذكرها، أما فى حالة إن لم تجد وضع HDR فى تطبيق الكاميرا الإفتراضية ستضطر إلى استخدام تطبيقات مثل Ultimate HDR Camera و HDR Camera بدلاً من تطبيق الكاميرا الافتراضي.

لقد أجبنا على أسئلة : ما هو HDR وماذا يفعل وكيف يعمل ، وقمنا بشرح التفاصيل التي تحتاج إلى معرفتها حول هذه التقنية. في الوقت الحالي أكثر جودة الصورة الحقيقية التي تقدمها HDR أصبحت شائعة على نحو متزايد في جميع الأجهزة والمسموعة والمرئية.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق